الرئيس جباجبو يقول..الحرب انتهت في ساحل العاج

> تيبيسو «الأيام» رويترز :

>
الحرب انتهت في ساحل العاج
الحرب انتهت في ساحل العاج
قال رئيس ساحل العاج لوران جباجبو أمس الإثنين ان "الحرب انتهت" بين حكومته والمتمردين الشماليين حيث اتجه الجانبان نحو إزالة المنطقة العسكرية العازلة وإعادة توحيد البلاد التي قسمتها الحرب.

وقال الرئيس جباجبو بينما كان برفقة رئيس الوزراء جويلوم سورو احد زعماء المتمردين السابقين يتابعان اول عرض عسكري مشترك لقوات الحكومة والمتمردين منذ قسمت الحرب الاهلية في عامي 2002 و2003 الدولة الغرب افريقية الى قسمين "البلاد يتم توحيدها والحرب انتهت.. يا اصدقائي ومواطني الاعزاء.. الحرب انتهت."

وتم تنظيم العرض في العاصمة ياماسوكرو قبل وقت قصير من بدء قوات الامم المتحدة الانسحاب من نقطة تفتيش في تيبيسو بموجب خطة للسلام وقعها في الشهر الماضي كل من جباجبو وسورو في الدولة الاولى في العالم المنتجة للكاكاو.

وبموجب خطة الرابع من مارس آذار ستنسحب قوات حفظ السلام الفرنسية والتابعة للامم المتحدة من المنطقة العازلة على مراحل وتحل محلها تدريجيا ألوية مشتركة من جنود الحكومة والمتمردين.

ومع ان القتال بين الجانبين توقف قبل اربعة اعوام فان المنطقة العازلة كانت تمثل فعليا الانقسام بين الشمال الذي يسيطر عليه المتمردون والجنوب الذي تسيطر عليه الحكومة مما يعرقل النقل والاتصالات بين شطري البلاد.

وتتصور خطة السلام وهي اتفاق وطني اعقب فشل عدد من الاتفاقات التي جرت عبر وساطات دولية اجراء انتخابات في اوائل العام القادم بعد نزع للسلاح وتنفيذ اجراءات تحديد الهوية الوطنية.

وقال جباجبو ان منطقة وقف اطلاق النار التي تقسم البلاد كانت اكبر عقبة امام اجراء الانتحابات.

وقال الرئيس "من الان فصاعدا لن تكون هناك اي ذرائع لعدم تنظيم الانتخابات,السيد رئيس الوزراء أعد للانتخابات" مع انه لم يحدد موعدا معينا لذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى