تبن وطور الباحة تشهد تدفق السيول بكميات كبيرة

> تبن/طور الباحة «الأيام» خاص:

> تدفقت مساء أمس كميات كبيرة من السيول على وادي تبن محافظة لحج، وتمكن عدد كبير من المزارعين من ري أراضيهم، وتوزعت كميات السيول من سد رأس الوادي إلى الوادي الكبير والوادي الصغير.

جاء ذلك في تصريح للمهندس أنور عبدالكريم مدير الوحدة التنفيذية لمشروع تطوير الري بوادي تبن الذي أشار إلى أن المساحات المروية قدرت حتى الآن بصورة أولية بـ 3000 آلاف فدان.

وقال إن مجلس الري مارس مهامه للحد من المخالفات التي كانت تحدث في السابق إلى جانب التنسيق مع رؤساء الجمعيات للانضباط بالقواعد المتفق عليها في اجتماع المجلس يوم السبت الماضي برئاسة الأخ نائب المحافظ أمين عام المجلس المحلي للمحافظة علي حيدرة ماطر.

إلى ذلك استفادت جمعيات مستخدمي المياه من أعمال إعادة تأهيل وتحسين منظومة الري بالسيول التي نفذها مشروع تطوير الري.

كما هطلت ظهر أمس الأول الثلاثاء أمطار غزيرة استمرت عدة ساعات على مناطق متفرقة من طور الباحة وخاصة في وسط وشرق وغرب المديرية، تدفقت على إثرها السيول في عدد من الشعاب والوديان الفرعية وروت مئات الأفدنة الزراعية في تلك المناطق بيد أنها خلفت أضرارا واسعة في الأراضي والممتلكات.

ففي بلدة الزفيتة الجبلية التي شهدت أغزر الأمطار والسيول جرفت 30 رأسا من الماشية حسب إفادة شيخ المنطقة، كما خلفت أضرارا بالأراضي الزراعية ودفاعاتها وقنواتها (الأعبار) وجرفت الطرق المؤدية إليها ما جعلها شبه معزول.

أما في مناطق العطوين، المقارب، الشعبة، العربدي، الصميتة، المكحلية، شوار، والخرف مع أنه لم يتم حتى الآن حصر الحجم الحقيقي للأضرار إلا أن بلاغات المواطنين تفيد بأن الأمطار أدت إلى أضرار بالأراضي الزراعية وانهيار بعض المنازل وتصدع بعضها الآخر إضافة إلى جرف خمسة رؤوس من الماشية في منطقة المكحلية.

وكانت طور الباحة قد شهدت يومي الأحد و الاثنين هطول أمطار على مناطق متفرقة كان أشدها على وادي شعب أدت إلى أضرار واسعة بالأراضي الزراعية ودفاعاتها على امتداد الوادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى