حديث الذكريات مع .. المدفعجي فيصل أسعد لاعب الطليعة والمنتخب .. أول مواجهة رسمية دولية خضتها ضد الامارات ويومها سجلت أول الأهداف في المشوار .. الظروف ساعدتني على خوض تجربة رائعة في صفوف وحدة صنعاء

> «الأيام الرياضي» خالد هيثم:

>
فيصل في صفوف المنتخب الثالث من اليمين وقوفاً
فيصل في صفوف المنتخب الثالث من اليمين وقوفاً
مشوار جديد نستعيده على صدر صفحتنا من خلال أحد نجوم العصر الكروي الجميل في مدينة تعز، إنه الكابتن فيصل أسعد المدافع المتميز الذي خاض مشوارا كرويا حافلا في صفوف طليعة تعز ووحدة صنعاء والمنتخب قدم من خلاله أداء جميلا ورائعاً ما زال له حضور عند كل من شاهده في ملاعبنا.

سعيت إليه وحاورته واستعدت معه جزءا من ذكرياته الجميلة مع كرة القدم في مراحلها المختلفة مع الطليعة والوحدة والمنتخب .. رصدتها في السطور القادمة :

بزوغ في شباب الطليعة

قبل ثلاثين عاما من الآن كانت خطى الكابتن فيصل اسعد مع كرة القدم قد بدأت من خلال فريق شباب طليعة تعز مع المدرب عبدالجليل جازم حيث خاض اول المباريات ذات الطابع الرسمي في دوري محافظة تعز و الذي فاز به الطليعة، ومجموعة لاعبين ابتدأ معهم المشوار، تذكر منهم فؤاد علي ، سلال الحرازي، سعيد محمد، ياسين سيف، عبدالله الاسد، حيدر علي، مع هؤلاء سجلت بدايات فيصل أسعد التي قال أنه ابتدأها كلاعب مهاجم وسجل اهدافا عديدة جعلته في صفوف منتخب تعز للشباب الذي كانت له مشاركات في صنعاء في تلك الفترة.

انتقال مبكر إلى الفريق الاول

لأن أداءه وهو يلعب في صفوف فريق الشباب كان له خصوصية في الاجادة كلاعب مدافع قوي فقد كان انتقاله الى اللعب مع الفريق الاول سريعاً ولم يدم بقاؤه مع الشباب سوى موسم واحد وجد نفسه مباشرةً مدعوا للتواجد مع لاعبين كبار ومع مدرب قدير وكبير هو الكابتن عبدالقادر حسن القادري الذي قدم له الكثير وأعطى له فرصة اللعب في المباراة التي حملت شهادة ولادته الكروية تذكرها فيصل أسعد جيداً وهو يسترجع ذكرياته فقال:

«لقد كانت مباراتي الاولى مع الفريق الاول في تعز في الدوري العام وقد كانت الفرصة التي لم أفوتها وأنا من أبحث عن مكان بين الكبار في فريقي الطليعة، ولأن الثقة أعطيت لي من المدرب الذي لن أنسى فضله الكابتن القادري فقد خضت المباراة كأساسي أمام لاعبين متميزين في شعب إب منهم ابراهيم الصباحي، الحمامي، الحبيشي، الدكتور، الضراب وكان قوام فريق الطليعة يومها يضم محمد علي شكري، سميح محمد أحمد، مطهر السقاف، محمد الاديمي، وشقيقي جميل أسعد، عبدالله الأسعد، حسين الحرازي، فاروق قائد وعبدالحكيم بن غازي..واستطعت أن أسجل حضورا مميزا في هذه المباراة من خلال أدائي في المباراة وتسجيلي هدف المباراة الوحيد، فكانت بداية طيبة لمشواري مع طليعة تعز كلاعب أساسي بصفة دائمة في كل المسابقات التي خضتها والتي استمرت لسنوات طويلة».

اللعب بألوان أخرى

بعد مشوار رائع وسنوات مليئة بالعطاء رسمت نجومية فيصل أسعد كمدافع في صفوف فريق الطليعة التعزي جاء العام 1989م بظروف تتعلق بدراسة عليا في مدينة صنعاء وبالتالي الابتعاد عن مدينة تعز وناديه الأم الطليعة، ولأن كرة القدم عشق ولانه مازال هناك الكثير ليقدمه على البساط الاخضر كان لابد من اللعب لأحد اندية صنعاء في ذلك قال: «انه وبحكم مشاركته مع النادي الاهلي الصنعاني في بطولة الاندية العربية في السعودية امام اهلي جده والرشيد العراقي بنجومه الكبار عدنان درجال، وحسين سعيد وبحكم العلاقة التي ربطته بالنادي الاهلي فإنه كان يريد ان يلعب فيه ولكن وجود الكابتن علي صالح عباد مدرباً للوحدة وهو من كان مدرباً للاهلي في المشاركة العربية اوجد تواصلا فلعبت للوحدة لثلاثة مواسم وكانت اول مباراة لي في لقاء قمة ضد الاهلي تعادلنا يومها بهدف وأذكر أنني كلفت بمراقبة الكابتن الرائع في صفوف الاهلي عبدالله الصنعاني » .

وتذكر فيصل مجموعة وحدة صنعاء : جمال خوربي، عادل التام، ياسين محمود، خالد صالح، أحمد عبدالرحيم، صلاح العزاني، ماجد عنقاد، ميثاق الأصبحي، سالم رزق، محمد الفقيه، سعيد الزريقي.

العودة ومسك الختام

بعد أن أنهى تجربته في صنعاء والتي نال من خلالها شهرة أوسع أضافت لنجوميته الكثير عاد بانتهاء دراسته إلى أحضان ناديه الطليعة وأكمل مشواره بشكل اعتيادي في مشاركات قبل وبعد الوحدة اليمنية حتى وضع حدا لمسيرته في العام 1997م والاكتفاء بعقدين كاملين من الزمن مع كرة القدم قدم خلالها عطاء بلا حدود نال به الامتياز وسجل لنفسه إسما كبيرا لن تنساه تعز ونادي الطليعة بالتحديد.

اللعب في صفوف المنتخب

حضور الكابتن فيصل أسعد مع المنتخبات لم يتأخر طويلاً فمع بزوغه في صفوف الطليعة كان استدعاؤه الاول لتمثيل الوطن في عام 1981م مع المدرب التشيكي (ميروسلاف) استعداداً للبطولة الآسيوية التي لم تقم لعدة ظروف، وقد كان تواجده الاول مع المجموعة : أحمد العرشي، جمال حمدي، طارق السيد، خالد الناظري، احمد الريمي، عبدالملك ثابت، احمد ناصر، عبدالحميد الشاوش، أمين السنيني، جمال الاسدي، مهدي الحرازي، عزيز الكميم.

بعدها ونتيجة تأجيل الدورة عاد فيصل وانضم لمنتخب الشباب عام 1982م مع الفقيد الكابتن علي محسن مريسي المشارك في كأس فلسطين في المغرب فخاض هناك اول مباراة دولية رسمية على اعتبار انه خاض مباريات استعدادية ضد السعودية وتونس.

فيصل في صفوف طليعة تعز أول الجالسين يمينا
فيصل في صفوف طليعة تعز أول الجالسين يمينا
أول ظهور رسمي للكابتن فيصل كان امام الامارات وفيها تألق وسجل هدف المباراة الوحيد الذي فاز به المنتخب على الامارات وتذكر فيصل أن الكرة التي لعبها برأسه جاءت من الكابتن خالد العرشي .. وتوالت بعدها مشاركاته الدولية فجاءت مشاركة المنتخب الوطني في تصفيات كأس آسيا عام 84م والتي ضمت اليمن، كوريا، الهند، بنجلادش، ماليزيا.. ثم في الدورة العربية السادسة عام 85م وبعدها تصفيات كأس العالم 86م ثم بطولة العواصم العربية في عمان بقيادة لوسيانو ثم بطولة الجامعات العربية في القاهرة مع المدرب سمير العقر فتصفيات كأس آسيا عام 88م في الإمارات مع لوسيانو وفيها سجل فيصل هدفا في مرمى تايلاند وتصفيات كأس العالم 90م مع لوسيانو ومهدي الحرازي ( رحمه الله)، ثم كان التواجد في صفوف اول منتخب بعد الوحدة وهو أمر نال شرفه الكابتن فيصل ليكون ختام مسك لمسيرته الدولية..إضافة إلى مشاركات أخرى مع المنتخب في مناسبات دولية ودية في مصر ودول أخرى وفي صنعاء أمام فرق مصرية كالاهلي والزمالك والمكسيك ومشاركته مع المنتخب العسكري ليصل مشواره الى ما يقارب 52 مباراة دولية.

مباريات في الذاكرة

مباريات كثيرة تميزت في مشوار المدافع الدولي فيصل أسعد ولرصد بعضها قال:

«أول مباراة دولية خضتها وكانت رسمية ضد منتخب الامارات عام 82م وتعتبر من المباريات التي أتذكرها دائماً لأني قدمت فيها اداء مقنعا حجز لي موقعا في المنتخبات، والمباراة التي خضتها مع امين السنيني، انور الحرازي، خالد العرشي، عبدالواحد عتيق، احمد ناصر، منيف عبدالعزيز، عبدالله الصنعاني، عبدالباسط عبدالصمد ، شنب حمادي، عبدالملك ثابت.

الاداء الطيب توج في هذه المباراة بهدف الفوز والاول للكابتن فيصل في مشواره الدولي..ومباراة دولية اخرى تميزت أيضاً ضد منتخب تايلاند عام 88م ويومها سجل هدفا من ضربة جزاء فأعادها حكم اللقاء وسجلها فذهب الى الحكم وقال له إذا شئت أن تعيدها فلا مانع لدي.

ومباراة أخرى كانت ضد السعودية في صنعاء عام89م وقد كان في منتخب السعودية لاعبون كبار كصالح النعيمة، ماجد عبدالله، فهد الهريفي، أحمد جميل، يوسف جازع، ويوسف الثنيان، الذي لعبت يومها كمراقب له كوني في مركز الظهير ونجحت في المهمة بأداء قوي غيبه في الملعب وكانت الاشادة من الجميع رغم خسارتنا المباراة بهدف سجله المدافع أحمد جميل.

ومن المباريات ايضاً مباراة جمعت الطليعة بأهلي صنعاء وفزنا بها بثلاثية نظيفة وقدمنا فيها اداء كبيرا أفرح الجمهور الكبير الذي كان في الملعب.

أهداف في مشوار المدافع

بحكم أنه لاعب مدافع فإن علاقته مع الشباك ليست دائمة ومع ذلك قال الكابتن فيصل أسعد أنه سجل عددا من الاهداف أبرزها الهدف في مرمى الإمارات وهدف آخر في مرمى تايلاند من ضربة جزاء وهدف آخر في شباك شباب الجيل في تعز من تسديدة بعيدة جداً من نصف الملعب تقريباً .

محطات تدريبية

خاض الكابتن فيصل اسعد الذي لديه دورات تدريبية مبتدئة وشهادتي (سي وبي) من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تجارب تدريبية مع نادي الرشيد بتعز عام 97م وصعد به من دوري الثانية الى الاولى .

وكذلك كان مساعدا لمدرب الطليعة عام 98م ..كما أنه خاض أفضل تجربة له كمساعد مدرب لمنتخب الناشئين الذي وصل الى كأس العالم 2002م..كما درب منتخب جامعة تعز في 2005م ..ومدرباً لمنتخب ناشئي تعز الذي يتواجد منه تسعة لاعبين في منتخب الناشئين الذي رفع للشباب مع المدرب فضيل.

خارج الذكريات

عن الرياضة وكرة القدم بالتحديد في بلادنا قال انها تدار في الكواليس دون رؤية حقيقية لمتطلبات المستقبل والتفكير فقط في البطولات الآنية فلا اهتمام بالبراعم والناشئين ولعل منتخب البراعم الاخير الدليل فقد شارك وانتهى.

هناك لاعبون كبار قدموا للبلد كل شبابهم وبكل أسف مركونون ولا ينالون حتى التقدير من الجهات الراعية للرياضة.

عندما كنت مساعداً للسنيني في التصفيات المؤهلة أبعدت لخلاف حول ارتداء بدلة فأين هي العقليات التي يمكن ان تسير بكرة القدم الى الافضل مادام هكذا هي الاحوال وذلك مجرد مثال دون الخوض في التفاصيل .

الرياضة جزء مهم في حياتي فأنا اتابعها وأتواجد دائماً في كل الانشطة التي تقام في تعز حتى مباريات المدارس أحضرها ومتابع كل ما تحمله الصحافة الرياضية .

لم أنل حقي من قبل الاتحاد مثل كثيرين من أبناء جيلي، تصور أنني موعود بدورة تدريبية منذ سنوات ولم اتحصل عليها.

نادي الطليعة ما أصابه بسبب عقليات من يديرونه والتي أوجدت مشاكل لا حصر لها كونهم جاؤوا من بعيد .

الطليعة يحتاج إلى نظرة أوسع في المرحلة القادمة من الاخ شوقي هائل سعيد راعي الرياضة في تعز لتأخذ بيده وتعود به الى موقعه بين الكبار.. الطليعة صاحب فضل عليّ ومستعد لخدمته في أي موقع.

مقتطفات

المدرب والرجل الخلوق جداً والانسان عبدالقادر حسن القادري هو أحب الشخصيات إلى قلبي فقد قدم لي الكثير.

الكابتن علي محسن مريسي والكابتن القادري هما صاحبا البصمة في مشواري.

تكريم الرئيس القائد لي في مرتين من الاشياء الجميلة التي أعتز بها.

وزير الدفاع خالد عفارة هو أفضل مدافع شاهدته على مستوى الساحة اليمنية.

هدف صالح بن ربيعة في مرمى الصين أجمل ما رأيت.

النجم الكبير محمد السحراني قدم للكرة اليمنية الكثير ولم ينل أبسط حقوقه.

وفاة أخي علي أسعد من الاشياء المؤلمة في حياتي (رحمة الله عليه).

أعتز أنني من اللاعبين الذين عمروا في المنتخبات من مدينة تعز.

افضل من لعب إلى جانبي في خط الدفاع، خالد العرشي، جمال خوربي، فياض بغدادي، ابو علي غالب.

بطاقة النجم

> الاسم : فيصل عبده أسعد

> مواليد 4/4/1965م

> الوظيفة: مكتب الشباب والرياضة بتعز.

> لاعب فريقي الطليعة ووحدة صنعاء والمنتخب 79-97م

> متزوج وأب لثلاثة اولاد

> المؤهل الدراسي : جامعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى