جيتس يعرض على روسيا التعاون في موضوع الدرع الصاروخي

> موسكو «الأيام» كريستين روبرتس وأوليج شيدروف :

>
وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس
وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس
عرض وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس على روسيا أمس الأول مستوى لا سابق له من التعاون في أنشطة الدفاع الصاروخي أمس الأول ولكن مضيفيه الروس أوضحوا أنهم لا يزالون يعارضون الدرع الصاروخي الذي تعتزم واشنطن إقامته في أوروبا.

وتقول واشنطن إنها تريد وضع أجزاء من الدرع في بولندا وجمهورية التشيك لحمايتها وحلفائها من الهجمات الصاروخية من جانب ما تصفها "بالدول المارقة". لكن موسكو تقول إن المشروع يهدد أمنها القومي.

وتسببت القضية في تراجع العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى مستوى منخفض جديد كما دفعت بعض المسؤولين إلى إجراء مقارنات بالحرب الباردة.

لكن جيتس الذي يقوم بجولة في أوروبا لتهدئة المخاوف بشأن المشروع قال " انتهت أيام الحرب الباردة ولا ينبغي لأحد أن يسعى للعودة إليها... إننا ندعو روسيا للانضمام إلى جهودنا الدفاعية كشريك."

وقال مسؤول أمريكي رفيع يرافق جيتس ان البنتاجون يعتزم المضي قدما في مشروع الدرع الصاروخي أيا كان الرد الذي ستبديه روسيا.

وتريد واشنطن وضع عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا ونظام رادار في جمهورية التشيك بتكلفة تبلغ 3.5 مليار دولار.

وقال المكتب الصحفي التابع للكرملين ان جيتس التقى بالرئيس فلاديمير بوتين وان بوتين تحدث هاتفيا مع الرئيس جورج بوش ولكن دون إعطاء تفاصيل.

وقال مسؤول روسي للصحفيين ان بوتين وجيتس أجريا نقاشا "جادا ومبدئيا" ولكنه لم يعط مؤشرا على ما تعتزم موسكو فعله رضا على العرض الذي تقدمت به وزارة الدفاع الأمريكية.

لكن وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف رد ببرود على العرض وقال " الموقف الروسي بشأن هذه القضية لم يتغير."

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن الوزير الروسي قوله "نظام الدفاع الصاروخي الاستراتيجي يمثل عامل زعزعة استقرار خطيرا قد يكون له أثر كبير على الأمن الاقليمي والعالمي."

ولكن جيتس أشار إلى ان لقاءاته كانت بناءة. وأضاف انه يعتقد ان تصريحات سيرديكوف كانت معدة قبل الاجتماع وانها لا تبين حدوث تقدم خلال المحادثات.

وتابع في حديث للصحفيين "لا أريد ان أضع الكلام في أفواههم ولا أريد أن أصف الأمور بانها أكثر تفاؤلا مما هي عليه ولكنني شعرت بان ذلك كان اجتماعا مفيدا وشعرت باننا أحرزنا بعض التقدم."

وأشار إلى انه مستعد لبحث مشاركة تكنولوجيا الدفاع الصاروخي مع روسيا مثل البيانات الخاصة بنظم الإنذار المبكر والتعاون في "جميع مجالات أنشطة الدفاع الصاروخي".

واقترحت واشنطن في السابق مشاركة روسيا المعلومات الدفاعية ولكن الطلب رفض,وقال جيتس ان العرض الحالي يتجاوز كثيرا المقترحات السابقة من حيث الحجم والمدى وان ذلك قد يغري الروس كي يوافقوا.

وقال مسؤولون أمريكيون ان العرض الأمريكي تضمن دعوة روسيا لتفقد منشآت الدفاع الصاروخي في الولايات المتحدة التي تشبه تلك المقترحة في أوروبا.. "عندما تعمل الولايات المتحدة وروسيا معا.. تربح البلدان وبلدان أخرى,وعندما نفشل في العمل معا.. قد تخسر البلدان."

وقال كل من سيرديوكوف وجيتس عقب محادثاتهما إنهما اتفقا على اجراء مزيد من المناقشات عبر خبراء.

ويعرض المسؤولون الأمريكيون القضية على انها فنية وليست سياسية ويقولون ان الموضوع بسيط. ويقولون ان النظم التي تعتزم واشنطن نشرها في بولندا وجمهورية التشيك لا يمكن أن تتغلب على صاروخ روسي.

ولكن روسيا لديها اعتراضات فنية واستراتيجية. ويقول بعض المسؤولين الروس ان المواقع قريبة من الحدود الروسية بحيث يمكنها أن تضر بأمن روسيا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى