11.2مليون دولار مقدمة من برنامج الغذاء العالمي للدعم التغذوي المقدم للنساء والأطفال المصابين بسوء التغذية والفئات الضعيفة الأخرى

> «الأيام» عن مركز اعلام الأمم المتحدة:

>
وزير الصحة والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي أثناء توقيعهما على الاتفاقية
وزير الصحة والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي أثناء توقيعهما على الاتفاقية
قامت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالأستاذ الدكتور عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان والدكتور محمد الكوهن الممثل المقيم والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي يوم أمس الثلاثاء بالتوقيع على خطة العمل الخاصة بالبرنامج القطري للمكون الأول والخاص بالدعم التغذوي المقدم للنساء والأطفال المصابين بسوء التغذية والفئات الضعيفة الأخرى في المراكز والوحدات الصحية في المناطق الريفية للفترة من 2007 - 2011 . وهذا المكون هو المكون الأول ضمن البرنامج القطري الذي يبلغ ميزانيته 48 مليون دولار أمريكي وتم التوقيع عليه الشهر الماضي بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

كما يشكل مشروع دعم الأمهات والأطفال حوالى 30% من موارد البرنامج القطري الحالي. ويتم توزيع المساعدات الغذائية عبر المراكز الصحية الواقعة في المناطق الريفية. ويستفيد حوالى 24,130 مستفيدا ومستفيدة سنويا من هذا المشروع. وخصصت حصص صغيرة من موارد هذه المساعدات لمرضى الجذام والسل الخاضعين للعلاج. وتعتبر هذه المعونات الغذائية حافزاً للمستفيدين للحضور المنتظم إلى المراكز الصحية التي تقدم خدمات الأمومة والطفولة. بالإضافة إلى كون هذه المساعدات تشكل مصدر دخل مهما .

سيتم تعزيز التثقيف الصحي والتغذية والمشورة للأمهات فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية وفق الدلائل الإرشادية المنبثقة عن منظمة الصحة العالمية.

فبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة واليونيسف سيضمنان بالتنسيق مع الجهات الحكومية الوطنية تدريب الهيئة العاملة في المراكز الصحية بما يمكنهم من القيام بعمليات التثقيف حول التغذية مع المستفيدين من الخدمات الأمومة والطفولة ، بما في ذلك الاستخدام الأمثل لحصص خليط القمح والصويا.

وسيتم تشجيع الهيئة الصحية لتقديم التثقيف الأساسي حول التغذية للطلاب في المراحل الدراسية (5-9). وسيساعد تحسين الممارسات الغذائية على تقليل مخاطر أمراض الأطفال.

وهنا لابد من الإشادة بالاتفاقية الثلاثية الموقعة بين برنامج الأغذية العالمي واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية، حيث إن نشاطات مشتركة ستنفذ في المراكز والوحدات الصحية والتي ستؤدي إلى الحصـول علـى أفضل النتائج لهذا البرنامج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى