انتقادات لأولمرت في تقرير تسرب عن حرب لبنان

> القدس «الأيام» جيفري هيلر :

>
رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت
رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت
تحلى رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت بالصبر أمس الأحد بعد ما تردد من انتقاده في تقرير عن التحقيق الذي يحرى بشأن حرب لبنان والذي يمكن أن يشكل مصيره السياسي.

وستصدر لجنة فينوجراد التي شكلتها الحكومة اليوم الإثنين النتائج الأولية التي تركز على أول خمسة أيام من الحرب غير الحاسمة التي خاضتها اسرائيل ضد حزب الله اللبناني العام الماضي.

وقالت القناة التلفزيونية العاشرة في مطلع الأسبوع إن الوثيقة التي صدرت في 160 صفحة انتقدت أولمرت بسبب "حكمه غير السليم والمتسرع" في شن الحملة الجوية والبحرية والبرية بعد أن أسر مسلحون من حزب الله جنديين اسرائيليين في غارة عبر الحدود في 12 يوليو تموز.

وأضافت القناة العاشرة أن لجنة مكونة من اثنين من المحلفين وجنرالين سابقين وخبير في السياسة العامة لم تطالب أولمرت بالتنحي. ولم تعقب اللجنة على المعلومات التي جرى تسريبها وهو الصمت الذي اعتبره المعلقون السياسيون تأكيدا لمدى دقة المعلومات.

ونقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت على الانترنت عن أولمرت قوله للوزراء في اجتماع حكومي "لا يمكننا التحدث عما تم تسريبه. سننتظر صدور التقرير ونقرأه وندرسه بعد ذلك سنرد."

وقال مساعدون لأولمرت إنه لا يعتزم الاستقالة. وقال رئيس الوزراء إن اسرائيل حققت مكاسب استراتيجية في الحرب من خلال اتفاق لوقف إطلاق النار أبعد حزب الله عن معاقله على الحدود وزاد من حجم قوة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة هناك.

وأطلق حزب الله أربعة آلاف صاروخ على اسرائيل خلال الحرب مما دفع الملايين إلى اللجوء للمخابيء في هجمات لم يتمكن أقوى جيش في الشرق الأوسط من وقفها,وانخفضت نسبة شعبية أولمرت في نتائج استطلاعات الرأي إلى أقل من عشرة بالمئة منذ ذلك الحين.

وقالت سوزان بيريتس المتحدثة باسم بلدية كريات شمونة وهي بلدة في شمال اسرائيل تضررت بشدة بسبب صواريخ حزب الله "لم يكن هناك رئيس للوزراء,لم تكن هناك حكومة.. كنا نصرخ طلبا للمساعدة."

وما من شك أن استياء المواطنين من أولمرت سيزيد إذا ما انتقدته النتائج الرسمية للتحقيق ومن المرجح أن تحد من قدرته على مواصلة جهود السلام مع الفلسطينيين التي تحاول الولايات المتحدة تشجيعها.

وقال المعلق السياسي بن كسبيت في صحيفة معاريف الاسرائيلية "سيصدر القرار غدا الاثنين أما الحكم فسيصدره المواطنون في وقت لاحق."

صورة من الارشيف للحرب اللبنانية الاسرائيلية الاخيرة
صورة من الارشيف للحرب اللبنانية الاسرائيلية الاخيرة
وذكر جدعون سار وهو عضو بارز في حزب ليكود المعارض الذي زادت شعبية زعيمه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في استطلاعات الرأي بالآونة الأخيرة "عليه (أولمرت) قبول المسؤولية.. يستحق الناس ما هو أفضل من ذلك."

وقالت القناة العاشرة إن انتقادات وجهت أيضا لوزير الدفاع عمير بيريتس.

وكتبت صحيفة معاريف تعليقا تحت صورة أرشيفية لأولمرت الذي بدا عليه الوجوم ووضع يده على رأسه "فاشل". في حين قال عنوان في الصفحة الأولى لأكبر الصحف الاسرائيلية يديعوت أحرونوت "حكم غير سليم".

وأسفرت الحرب عن مقتل 117 جنديا اسرائيليا و41 مدنيا ونحو 1200 فرد في لبنان بينهم ما يقدر بنحو 270 مقاتلا من مقاتلي حزب الله,ووجهت انتقادات لاسرائيل في الخارج بسبب التدمير الذي سببته للبنية الأساسية المدنية في لبنان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى