الاتحاد الاوروبي يعد بمساعدة سوريا بشأن اللاجئين العراقيين

> دمشق «الأيام» خالد يعقوب عويس :

>
الرئيس بشار الاسد يستقبل المفوض الاوروبي بشأن المساعدة لوي ميشيل
الرئيس بشار الاسد يستقبل المفوض الاوروبي بشأن المساعدة لوي ميشيل
تعهد الاتحاد الاوروبي أمس الأحد بمساعدة سوريا على التعامل مع تدفق اللاجئين العراقيين الى البلاد منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للاطاحة بصدام حسين,ويقول مسؤولون ان 1.2 مليون لاجيء عراقي عبروا الحدود الى سوريا وان اعدادهم تتزايد يوميا مما يضغط على البنية التحتية والخدمات العامة.

وقال المفوض الاوروبي بشأن المساعدة لوي ميشيل بعد مقابلة مع الرئيس بشار الاسد "وعدت بدعم من المفوضية الاوروبية على المستوى الفني."

وناشدت دمشق المجتمع الدولي المساعدة في توفير الخدمات الاساسية للاجئين.

وقال ميشيل ان المشكلة لا تتعلق بالاموال قدر ما تتعلق بالاليات والكوادر البشرية لانفاق التمويلات على المشروعات. وسيقدم الاتحاد الاوروبي الى دمشق خبرة في مجالات الدبلوماسية والانسانية وايضا مجال الامداد والتموين.

ووصف ميشيل المعاملة السورية للعراقيين بأنها "انسانية جدا" مشيرا الى ان باستطاعتهم استخدام نظامي الرعاية الصحية والتعليم المدعومين في سوريا بدون قيود.

لكن دمشق رفضت دخول 1100 فلسطيني فارين من العراق ويقيمون في مخيمات على الحدود العراقية السورية,وتقطعت بهم السبل على الحدود منذ العام الماضي.

وقال ميشيل "وعدت الرئيس بالمساعدة في التعامل مع هؤلاء الناس بصورة افضل واقترحت ان نرى ما اذا كان باستطاعتنا ان ننظم حياتهم بصورة افضل."

وتقول سوريا التي تستضيف 430 الف لاجيء فلسطيني مسجلين لدى وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ان دولا اخرى في المنطقة منها اسرائيل يجب ان تستقبل جزءا من اللاجئين الفلسطينيين الساعين لمغادرة العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى