حافظ مصطفى:احتجب المنتدى لفقدان الأمل في تطوير أدائه

> «الأيام» متابعات:

> تسلمت «الأيام» تعقيبا من الأخ حافظ مصطفى علي، مدير ندوات منتدى الصهاريج على الموضوع المنشور في «الأيام» العدد رقم 5076 المؤرخ 25 ءبريل 2007م تحت عنوان (حضر الكل وغاب المنتدى) بقلم فتحي الأزرق .. وفيما يلي نص التعقيب:

«لقد صدق الكاتب حين وصف حياتنا الثقافية بالراكدة وأنها تعيش حالة سريرية ميئوساً منها، ولأني أوافقه على ما قاله، كأحد مؤسسي إدارة المنتدى ومديراً لندواته حالياً، فمن باب الحق في الحديث بشفافية واضحة (كما جاء في مقال الأزرق) أقول:

- المنتدى فقد الدعم المعنوي المتمثل بحضور الأخ المحافظ السابق يحيى الشعيبي ندواته.

- المنتدى لا يمتلك موازنة مالية «لتغطية مواصلات مدير المنتدى أو ماء الشرب للرواد» في حدها الأقل من الأدنى.

- بانسحاب الأخ المحافظ السابق عن الحضور تخلف آخرون عن الحضور.

- سجل المنتدى نجاحاً باهراً حتى بعد انسحاب النخبة من الحضور وذكرناها في حفل الذكرى الرابعة للتأسيس.

ورداً على قوله إن القائمين على المنتدى لم يتحدثوا عما يعانيه وعما يتطلعون إليه.. فهذا يعطينا انطباعا أن الكاتب إما أنه لم يكن موجوداً وإما أنه كان موجوداً وكتب ما يروق له، فقد وضعنا الآتي:

- عن التطلعات قلنا وناقشنا ايضاً ذلك مع الحضور عن الانتقال بالمنتدى إلى فضاءات أرحب من المكان (موقع الصهاريج) على أساس أنه بعيد عن مجرى المواصلات، بأن تنتقل إدارة المنتدى إلى أماكن كثيرة في عدن لإقامة الندوات، إلا أن الحوار أفضى إلى ضرورة التمسك بالمكان والانتقال إلى أماكن أخرى في الوقت نفسه.

- المعاناة برزت على لسان أحد مؤسسي المنتدى، وأوردها الكاتب على لسان الأخ عبدالله إبراهيم وهي لا تختلف عما ذهبنا إليه في النقاط الواردة في بداية هذا المقال المتمثلة بغياب الدعم من قبل الجهات الرسمية.

- أما لماذا احتجب المنتدى عن الظهور خلال الأشهر الماضية، فيعود إلى فقدان الأمل في تطوير أداء المنتدى لجذب الرواد، من خلال غناء أو عزف يتخلل لحظات الندوة، لأسباب مادية، مشقة وعناء الوصول سيراً إلى المنتدى، الأخ عبدالله باكدادة مدير عام مكتب الثقافة عدن فشل في الحصول على دعم مادي من وزارة الثقافة (وعد الأخ باكدادة بتخصيص مبلغ 3000 ريال للندوة الواحدة).

- إن استمرار الوضع كما هو عليه سيؤدي إلى انسحابي كما فعل أستاذي شوقي شفيق.

وما خفي من مرارة واقعنا الثقافي أعظم من البكاء على الصهاريج».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى