القارة .. متحف طبيعي وأثري ومنتجع سياحي كبير

> «الأيام» قائد زيد ثابت:

>
الاتجاه الشمالي
الاتجاه الشمالي
تقع القارة على قمة جبل شاهق يصل ارتفاعه إلى 600 متر تقريباً عن مركز مديرية رصد بيافع، وعلى ذلك المرتفع الصخري لتلك الربوة الجبلية العالية تقع القارة التي تزينها مبانيها ذات الطابع المعماري الحميري الفريد من نوعه والمتقنة إلى درجة تدعو إلى الإعجاب والاستغراب.. نظراً لارتفاع بعض قصورها إلى ستة أدوار، وشيدت جدرانها وسقوفها بالأحجار البيضاء (أحجار الرخام) التي يطلق عليها (الياجور)، ولا تزال مبانيها قائمة حتى اليوم دون أن تتأثر بعوامل الطبيعة سوى بعض القصور التي تعرضت للقصف الجوي بالقنابل أيام الوجود البريطاني (حكومة الاتحاد).

تعد القارة أكبر وأهم المعالم الأثرية في يافع وأشهرها، ومن أقدم المعالم الأثرية في اليمن، وتعد القارة متحفا طبيعيا فريدا من نوعه من حيث طبيعتها الخلابة التي تمثل آية في الجمال لموقعها الاستراتيجي، ناهيك عما تزخر به من مبان ومساجد وأضرحة وصهاريج ومدافن وقصور، وقد أعطاها موقعها أهمية عظيمة عند قبائل يافع، والدليل على ذلك توافد جميع المكاتب عند دعوة السلطان، وكان لكل مكتب من مكاتب يافع السفلى الخمسة طريق يصعد من خلاله جبل القارة نظراً للموقع الجغرافي للمكتب (والمكتب عبارة عن مجموعة من القبائل).

فقبائل مكتب كلد كانت تصعد من طريق (المنسامة)، بينما تتوافد قبائل مكتب السعدي إلى القارة من طريق (المحرس الأقود)، وتتوافد قبائل مكتب يهر من طريق (الابواب) بينما قبائل مكتب ذي ناخب كانت تصعد من طريق تسمى (ذي عسيم الاقود)، وقبائل مكتب اليزيدي تصعد جبل القارة من طريق تسمى (مكيل تُنفي).

أما أهل القارة وبعض القبائل التي ليس لها أي انتماء لأي مكتب من مكاتب يافع فلهم طريق تقع في الاتجاه الشرقي تسمى طريق (الذراع).

وجميع المصاعد(الطرق) التي تتوافد منها القبائل مرصوفة بالحجارة ومدعمة بالجدران العملاقة ليسهل مرور الجمال والخيول والبغال فيها، وبعد الصعود من تلك المصاعد المتدرجة تتجمع القبائل جميعها في (حبيل الجرّاشة) الذي يقع في الاتجاه الشمالي للقارة، ومن ثم يبدأ الصعود لـ (سلم القارة الحجـري) والدخول من بوابتها الشهيرة باسم (سدّة القارة).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى