صدامات بين الشرطة ومتظاهرين ضد ساركوزي في باريس ومدن فرنسية

> باريس «الأيام» أ.ف.ب:

>
دراجة نارية تشتعل بعد أن أحرقها المتظاهرون مساء أمس
دراجة نارية تشتعل بعد أن أحرقها المتظاهرون مساء أمس
وقعت صدامات مساء أمس الاحد في ساحة الباستيل في باريس بعد ساعتين على اعلان فوز نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية، بين متظاهرين شبان ضد الرئيس المنتخب والشرطة، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. ووقعت الصدامات في ساحة الباستيل احدى ساحات باريس الرئيسية، حيث تجمع بضعة آلاف من المتظاهرين المعارضين لساركوزي في المساء.

وقام مئة الى ثلاثمئة متظاهر بعضهم ملثم برشق شرطة مكافحة الشغب بالحجارة فرد الشرطيون بالقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه.

ونشر أكثر من ثلاثة آلاف شرطي أمس الاحد في ضواحي باريس التي شهدت موجة اضطرابات وأعمال شغب في أكتوبر ونوفمبر 2005 وفي العاصمة نفسها خوفا من وقوع أعمال عنف على خلفية فوز ساركوزي في الانتخابات الرئاسية.

كذلك وقعت صدامات في غرب فرنسا في مدينتي نانت وليون (وسط يسار) بين مئات المتظاهرين من اليسار المتطرف وقوات الأمن. وتجمع مئات المتظاهرين ضد ساركوزي في رين (غرب) و2500 في تولوز (جنوب غرب) و1500 الى 2000 في بوردو (غرب) فضلا عن تجمع متظاهرين معظمهم من الفوضويين وأنصار اليسار المتطرف في مدن أخرى منها كليرمون فيران ومرسيليا وليل.

ودعا زعيم الحزب الاشتراكي فرنسوا هولاند رفيق المرشحة الاشتراكية سيغولين روايال مساء أمس ناخبي اليسار الى «الهدوء والتماسك».

ودعت جمعية من الضواحي شبان هذه الأحياء الى الامتناع عن «الرد بالعنف» على انتخاب ساركوزي فيما أحرقت عدة سيارات حتى الساعة 00،22 (00،20 تغ) في محيط باريس. ويكن العديد من شبان هذه الأحياء التي تسكنها غالبية متحدرة من أصول مهاجرة عداء شديدا لساركوزي منذ تصريحاته ضد «حثالة» الضواحي عام 2005 . غير أن الشرطة وصفت الوضع في مقاطعة سين-سان-دوني شمال فرنسا من حيث انطلقت اضطرابات 2005 بانه «هادئ».

وأفادت الشرطة انه تم إحراق «خمس أو ست سيارات (..) بشكل متفرق» في هذه المقاطعة منذ مساء أمس، ما يوازي بحسب احصاء وكالة فرانس برس معدل الاحداث الاعتيادية اليومية. وتم إحراق أكثر من عشرة آلاف سيارة وحافلة ومئات المباني العامة خلال اضطرابات 2005.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى