بوش يتفقد مستعمرة جيمس تاون في عيدها رقم 400

> جيمس تاون «الأيام» تبسم زكريا :

>
الرئيس الأمريكي جورج بوش وزوجته لورا
الرئيس الأمريكي جورج بوش وزوجته لورا
أجرى الرئيس الأمريكي جورج بوش جولة أمس الأحد في جيمس تاون في العيد رقم 400 لهذه المستعمرة البريطانية السابقة وقال ان على الولايات المتحدة ان تواصل الوقوف إلى جانب الدول التي تناضل من أجل الحرية.

وتفقد بوش وزوجته لورا موقعا أثريا في جيمس تاون التي حل عليها قبل 400 عام مستوطنون من بريطانيا على جانب نهر جيمس بعدما أبحروا قاطعين المحيط الأطلسي في عام 1607. وأقاموا أول مستوطنة بريطانية دائمة في أمريكا.

وكشف منقبون النقاب عن مقبض سيف وهو القطعة المعدنية التي تحمي اليد تعود إلى ما بين 1590 و1600 أثناء زيارة بوش للموقع وعرضوها على الرئيس,ومازحهم بوش بشأن توقيت العثور على المقبض.

وقال بوش في كلمة ألقاها لاحقا احتفالا بعيد تأسيس المستعمرة "هذا ما حدث.. كنا نسير وهم عثروا على بعض التحف."

ولكن مايكل لافين القائم على الموقع الأثري قال ان تلك كانت مصادفة وان أربعة مقابض لسيوف اكتشت أثناء زيارة الملكة إليزابيث وان اثنين من هذه المقابض أخرجا من الأرض في يوم زيارة بوش.

وزارت الملكة جيمس تاون في وقت سابق هذا الشهر في ذكرى تاسيس المستعمرة التي أطلق عليها هذا الاسم تيمنا بالملك جيمس الأول.

وقال بوش ان على الولايات المتحدة ان تواصل الوقوف إلى جانب الساعين من أجل الحرية وان فصولا جديدة من التقدم نحو الحرية تفتح كل يوم. وسمى بوش جورجيا وأوكرانيا ولبنان وكردستان وأفغانستان والعراق.

وأضاف "من تاريخنا نعلم ان الطريق إلى الديمقراطية طويل وشاق,وهناك الكثير من التحديات وهناك الكثير من الانتكاسات في الطريق."

ولكنه قال "إن الحرية هي الطريق نحن السلام الدائم." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى