البنتاغون قلق من القدرة العسكرية المتنامية للصين

> واشنطن «الأيام» جيروم برنار :

> ابرز تقرير نشر أمس الجمعة قلق وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) من القوة العسكرية المتنامية للصين ولا سيما في مجال الصواريخ البالستية البعيدة المدى وبسبب "عدم اعتماد بكين الشفافية" حول انفاقها العسكري.

وجاء في التقرير السنوي حول "القدرة العسكرية للصين" الذي قدمه البنتاغون الى الكونغرس الاميركي، ان الصينيين يتبعون استراتيجية عسكرية "توسع حقل المعركة الحديثة بابعادها البرية والجوية والبحرية الى الفضاء (..)".

واعرب البنتاغون عن قلقه من تطوير الصين صواريخ بالستية جديدة عابرة للقارات من طراز "دي اف-31 ايه" قادرة على اصابة اهداف في الولايات المتحدة، ومن طرق "تجاوز انظمة الدفاع المضادة للصواريخ" في وقت تطور فيه واشنطن درعها المضادة للصواريخ.

واشار التقرير الى بناء الصينيين خمس غواصات جديدة من فئة "جين" القادرة على حمل صواريخ بعيدة المدى من الجيل الجديد.

وذكر العسكريون الاميركيون ان التجربة التي قامت بها الصين في كانون الثاني/يناير لاختبار سلاح مضاد للاقمار الصناعية تمكن من تدمير قمر صناعي صيني قديم لرصد الاحوال الجوية "تظهر قدرة الصين على مهاجمة الاقمار الصناعية ذات المدار القريب من الارض".

وكان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اعرب امام الكونغرس في شباط/فبراير عن قلقه من دلالات هذه التجربة قائلا "ما قد يكون مقلقا اكثر من هذا النجاح التقني هو دلالاته بالنسبة الى الطموحات الاستراتيجية، كيف ينوون (الصينيون) استخدام هذا النوع من الوسائل في حال نشوب نزاع وماهية عواقبه علينا".

وفي الاجمال يعتبر البنتاغون في تقريره ان "نمط وحجم تطور الجيش الصيني تزايد خلال السنوات الفائتة".

واعتبرت وزارة الدفاع الاميركية "ان ازدياد القدرات العسكرية للقوات المسلحة الصينية عامل رئيسي في تغيير موازين القوى في شرق آسيا، وان لتحسين القدرات الاستراتيجية الصينية تشعبات ابعد من منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وكما في العام الماضي خلص التقرير الى القول انه اذا كانت تايوان تبدو الهدف الرئيسي للانفاق العسكري الصيني في المدى القصير، فان هذا الانفاق يمثل تهديدا محتملا للولايات المتحدة على المدى البعيد.

واشار التقرير الى ان "تحليل المكتسبات العسكرية للصين وعقيدتها الاستراتيجية يشير الى ان بكين تطور ايضا قدرات لمواجهة احداث اقليمية اخرى مثل نزاع حول موارد او اراض".

وفي حين رحب البنتاغون "بصعود الصين المسالمة والمزدهرة"، اشار الى وجود "شكوك كثيرة" حول "القدرة العسكرية الصينية وكيفية استخدامها".

واخذ البنتاغون على بكين "عدم اعتمادها الشفافية"، معتبرا ان "للعالم الخارجي معرفة محدودة بدوافع وآلية اصدار القرار وبالقدرات المتعلقة بتطوير القدرات العسكرية الصينية".

ودعا وزير الدفاع الاميركي أمس الأول الصينيين الى "مزيد من الشفافية" حول نواياهم,ويتهم البنتاغون منذ امد بعيد بكين باخفاء الحجم الحقيقي لانفاقها العسكري.

وكشف التقرير ان بكين اعلنت مطلع آذار/مارس انها رفعت موازنتها العسكرية للعام 2007 بنسبة 8،17 بالمئة لتصل الى 45 مليار دولار. غير ان جهاز الاستخبارات العسكرية الاميركية "دي آي اي" "قدر اجمالي الانفاق العسكري الصيني للعام 2007 بين 85 و125 مليار دولار". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى