سولانا يؤكد ان المحادثات النووية مع ايران ستجري غداً

> هامبورج «الأيام» رويترز :

>
خافيير سولانا
خافيير سولانا
أكد منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا أمس الثلاثاء انه سيجتمع مع كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني هذا الاسبوع في احدث جولة محادثات بشأن البرنامج النووي الايراني.

وقال سولانا للصحفيين في هامبورج بالمانيا حيث يحضر اجتماعا لوزراء خارجية من الاتحاد الاوروبي ودول اسيوية "نعم كل شيء في مساره. سيعقد (الاجتماع) غداً الخميس وعلى الارجح في مدريد"..واضاف "آمل ان نتمكن من استئناف الحوار."

وفشلت الاجتماعات السابقة في اقناع طهران بالاذعان لقرارات الامم المتحدة التي تطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم الذي يشتبه الغرب في ان الهدف منه هو صنع قنبلة نووية.

وسولانا مفوض من القوى الرئيسية في العالم وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي لاستكشاف امكانيات اجراء مفاوضات رسمية بشأن مجموعة حوافز اقتصادية وتكنولوجية وسياسية اذا علقت ايران انشطتها النووية الحساسة.

وقلل مسؤولو الاتحاد الاوروبي من أي توقعات بتحقيق انفراج في الجلسة التي تعقد هذا الاسبوع على مدى يومين واشاروا الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة أبلغت الاسبوع الماضي عن ان البرنامج الايراني يتسارع.

وأعلن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد في الاسبوع الماضي ان الجمهورية الاسلامية قريبة من تحقيق قدرة نووية كاملة وتعهد بعدم التراجع أبدا. وتصر ايران على ان أهدافها مدنية محضة وهي توليد
الكهرباء.

والاجتماع بين سولانا ولاريجاني سيكون الاول منذ ان بدأت الولايات المتحدة وايران حوارا رسميا في بغداد يوم الاثنين في اول محادثات من نوعها منذ ان قطعت واشنطن العلاقات بعد الاستيلاء في عام 1979 على السفارة الامريكية في طهران.

ووصف الجانبان الاجتماع بشأن استقرار الموقف في العراق بأنه ايجابي لكنهما استبعدا اجراء محادثات ثنائية بشأن القضية النووية تاركين سولانا القناة الرسمية الوحيدة لمثل هذه المحادثات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى