«الأيام» تنشر الفائزين بقيادة الغرف التجارية بعدن ولحج والحديدة وشبوة وأبين وإب

> محافظات «الأيام» خاص:

>
محافظ عدن خلال حضوره أعمال الاجتماع الانتخابي لغرفة عدن
محافظ عدن خلال حضوره أعمال الاجتماع الانتخابي لغرفة عدن
عقدت الجمعية العمومية للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة عدن الاجتماع الانتخابي للهيئة الإدارية للغرفة صباح أمس بقاعات ديوان المحافظة بالمعلا بحضور الأخوين احمد محمد الكحلاني، محافظ عدن وعبدالكريم شائف، نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة.

وفي مستهل الاجتماع القى الأخ المحافظ كلمة عبر فيها عن الشكر والتقدير والاحترام لرئيس الغرفة التجارية الصناعية بعدن ونائبيه وأعضاء مجلس إدارة الغرفة على جهودهم المثمرة لخدمة القطاع الخاص والعملية الاستثمارية بالمحافظة، وأثنى على الدور الريادي لغرفة عدن، معربا عن الأمل في ان تصبح الغرفة انموذجا لبقية الغرف الأخرى في مختلف محافظات الوطن اليمني.

وأبدى الأخ المحافظ في كلمته استعداد قيادة المحافظة للتعاون «إلى أبعد ما يكون التعاون مع جهود الغرفة وإزالة أية معوقات تقف حجر عثرة في طريق القطاع الخاص والإستثمارات»، مشيرا إلى ما يبذله الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية من جهود كبيرة لتهيئة أفضل المناخات الجاذبة للاستثمارات.

إلى ذلك تطرق الأخ المحافظ في كلمته إلى مشروع مبنى الغرفة الذي جرى تشكيل لجنة خاصة به برئاسة الأخ المحافظ وعضوية الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس الغرفة ورشاد هائل سعيد أنعم وجمال الهمداني.

ودعا المحافظ الحاضرين من رجال الأعمال والتجار المشاركين في الاجتماع الانتخابي الذي تعقده الجمعية العمومية للغرفة إلى تقديم الأنموذج الجيد والممارسة الواعية لحقوقهم القانونية بهدوء، مشيرا إلى ان اعضاء مجلس إدارة الغرفة لا يتقاضون مرتبات أو أجورا نظير ما يقومون به من اعمال على حساب وقتهم وراحتهم وإنما هو عمل تطوعي يحتاج إلى النزاهة والأمانة.

ثم تحدث الشيخ محمد عمر بامشموس، رئيس الغرفة مستعرضا نشاطاتها وإيراداتها وصرفياتها.

وأوضح الشيخ بامشموس، ان العاملين في القطاعات التجارية يزيدون عن 30 ألف فرد، بينما المجددين لاشتراكاتهم لا يتجاوز عددهم 500 عضوا «وهذا هو السبب في ضآلة موارد الغرفة، رغم ان القانون يعطي الحق للغرفة في الزامهم، ولكننا لم نستخدم هذا الحق وإنما تركنا الأمر لتقدير اخواننا وزملائنا، فنحن نريد الاشتراك الطوعي».

وقال الشيخ بامشموس: ان مشروع مبنى الغرفة ظل حلما كبيرا يراودنا وحالت ظروف الغرفة دون تحقيقه إلى ان ترأس الأخ المحافظ احمد محمد الكحلاني اجتماعا تاريخيا بمقر الغرفة يوم 19 مارس 2007م، وشكل لجنة لجمع التبرعات، وسأعلن عن اسماء من دفعوا ما التزموا به أمام الأخ المحافظ وتعالت الأصوات بين معارض ومؤيد، ولكن الأخ المحافظ تدخل وأعلن الأسماء وهم قليلون جدا.

عقب فتح باب النقاش استعرض المتكلمون الملاحظات وتم التصويت برفع الأيدي بالمصادقة على الموازنات المقدمة التي تلاها مراقب الحسابات القانوني د.محفوظ التميمي.

ثم جرت استراحة قصيرة كرست للتحضير لبدء عملية الاقتراع السري لانتخاب اعضاء مجلس إدارة الغرفة الجديد، والذي أسفر عن فوز: محمد عمر بامشموس (228) صوتاً، رشاد هائل سعيد (162)، عبدالله سالم الرماح (160)، سالم محمد السعدي (144)، محمد سالم باعبيد (142)، كمال صلاح بن شعيله (141)، سالم بن عثيمان (137)، عمر حسن العمودي (135)، جمال مصلح الهمداني (130)، صالح سالم باثواب (114)، سالم الأرضي (110).. الاحتياط: سعيد محمد باهدى وأبوبكر باعبيد (109 لكل منهما).

الوردي رئيسا لغرفة لحج

وفي مدينة الحوطة بمحافظة لحج أسفرت انتخابات الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة التي جرت أمس عن فوز كل من الإخوة: حسين عبدالحافظ الوردي (74 صوتا)، عادل علي عبيد (54 صوتا)، مختار عبدالسلام هزاع (47 صوتا)، علي محمد عبدالله (43 صوتا)، صالح أحمد منصور البان (33 صوتا).

وعقب اعلان نتائج الفرز عقد اعضاء مجلس الإدارة المنتخب اجتماعا لترتيب اوضاع المجلس وانتخبوا الأخ حسين عبدالحافظ الوردي، رئيسا لمجلس الإدارة والأخ عادل علي عبيد، نائبا للرئيس لشئون التجارة والأخ عبدالسلام هزاع، نائبا للرئيس لشئون الصناعة وعضوية كل من الأخوين علي محمد عبدالله وصالح منصور البان.

وقد جرت الانتخابات باشراف القاضي يحيى الأسلمي، رئيس اللجنة الإشرافية وعضوية كل من الإخوة نجيب يابلي، محمد بن محمد المنصوب، عبدالله علي الشاعر، مدير عام مكتب التجارة والصناعة بمحافظة لحج.

يذكر أن 75 عضوا شاركوا في عملية التصويت فيما الغت لجنة الفرز بطاقة تصويت واحدة.

الشيخ محفوظ شماخ وعدد من رجال الأعمال أثناء الاجتماع الانتخابي لغرفة الأمانة
الشيخ محفوظ شماخ وعدد من رجال الأعمال أثناء الاجتماع الانتخابي لغرفة الأمانة
غرفة إب تنتخب المنصوب رئيساً لها

وفي مدينة إب عقدت الجمعية العمومية للغرفة التجارية بمحافظة إب اجتماعها الانتخابي أمس باشراف كل من القاضي يحيى المعمري، رئيس محكمة الاستئناف وعبدالعزيز الوايلي، وكيل المحافظة ومحمد السياغي، مدير عام مكتب الصناعة والتجارة وعدنان عبدالله صالح، مندوبا عن الاتحاد العام للغرف التجارية اليمنية.

وبلغ عدد اعضاء الجمعية العمومية الذين حضروا الاجتماع 700 عضو تقدم منهم 17 عضوا للترشيح لعضوية الهيئة الإدارية متنافسين على 11 مقعدا.

وأسفرت الانتخابات عن ظهور وجوه جديدة لقيادة الغرفة، حيث انتخب الشيخ قاسم محمد المنصوب رئيسا للغرفة وعضوية: يحيى جلب مصلح الحدا، محمد الجنيد، قاسم العنسي، عبدالرحمن يحيى جلب، رشاد العواضي، أمين العواضي، مصلح الحدا، محمد الصباحي، يحيى احمد نصاري، وعلي احمد الحاج.

غرفة الحديدة تعيد انتخاب ثابت رئيساً لها

وفي مدينة الحديدة انعقدت أمس الدورة الانتخابية الخامسة للغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة، وأسفرت الانتخابات عن اعادة انتخاب اعضاء مجلس الإدارة السابق، وبهذه النتيجة اصبح عبدالجليل عبده ثابت، رئيسا لمجلس الإدارة، وأحمد جازم سعيد، نائبا للرئيس لشئون التجارة وعبدالجليل ردمان، نائبا للرئيس لشئون الصناعة.

وفي تصريح لـ«الأيام» ذكر الأخ عبدالجليل عبده ثابت، ان المجلس الذي اعيد انتخابه مرة أخرى لديه مهام كبيرة وكثيرة على عاتقه. وقال «إننا بصدد تشكيل عدة لجان مفعلة من مجلس الإدارة ومن اعضاء الجمعية العمومية لحل مشاكل التجار التي يواجهونها في الضرائب أو الجمارك والواجبات أو غيرها وايضا مشاكل ارتفاع اسعار مادة الأسمنت».

وأشار إلى انه سيتم عقد جلسات ما بين التجار المتخصصين ومسئولي مصنع اسمنت باجل لإنهاء اسباب المشاكل التي تواجه المواطن وحلها ودراسة أسباب ارتفاع الأسعار مع التجار مراعاة للظروف المعيشية التي تمر بها اليمن.

تمديد الاقتراع في غرفة الأمانة

من جهة أخرى عقدت صباح أمس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة الدورة الانتخابية الخامسة لانتخاب مجلس إدارة الغرفة.

وفي مستهل الاجتماع تحدث الشيخ محفوظ شماخ، رئيس الغرفة مستعرضا أهم المشكلات التي واجهت الغرفة خلال الفترة الماضية.

وقال «كانت الفترة السابقة تمثل عبئا كبيرا ومسئولية لا تحتمل التهاون فقد مر القطاع التجاري والصناعي والغرفة بظروف قاسية في بدايتها مما عطل دورها وجعلها في وضع شبه مشلول، وكان على غرفة الأمانة عبء المسئولية الكبرى بصفتها أكبر الغرف التجارية لتجاوز تلك المرحلة، واستطعنا أن نخرج بالقانون الموحد للاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية وغرفها التجارية الصناعية إلى حيز الوجود مما خلق الإطار القانوني السليم لأداء تلك الغرف».

واضاف «وواجهنا وجوب اعادة الانضباط الإداري وتفعيل الإدارات المختلفة للغرفة وتحديثها وان نقوم بمسح شامل للأعضاء المسجلين والمحتملين وتصنيفهم حسب نوعية نشاطهم وكذا تبسيط اجراءات تجديدات سجلاتهم والتسجيل الجديد للراغبين منهم، وقد قطعنا شوطا كبيرا في هذا المجال، وواجهنا بعد ذلك الإخلالات في الأداء ومنها الضمانات التجارية وشهادات المنشأ والشهادات الأخرى والتي سادها الكثير من العبث وقد استطعنا الحد من ذلك، وكان لزاما ان نتصدى لبعض الجهات الرسمية التي كانت عبر موظفيها تعبث بالقطاع الخاص تجارا وصناعا بالرسوم غير القانونية وطريقة التحصيل بالحبس وغيره وقد تصدينا للكثير منها».

وتطرق الشيخ شماخ لقضية الإصلاح المالي والإداري فقال «بعد المعالجات الداخلية اثارت حكومتنا قضية الإصلاح المالي والإداري الذي تطلب بدوره إصلاح العديد من القوانين المرتبطة بالأمور المالية والتجارة ومنها التموين والتجارة والاستثمار والضرائب والقوانين التجارية والمصرفية والجمارك.. إلخ، وبحكم شعار الشراكة الذي تبنته حكومتنا مع القطاع الخاص كان لزاما علينا أن نساهم في الأداء والمشاركة في التعديلات المطلوبة وقد تطلب ذلك منا الكثير من الجهد، وقد اسهمنا بقدر ممكن من تلك التعديلات ومازال الكثير منها يتطلب جهدا كبيرا ونشاطا واسعا لكي لا تتضرر قطاعاتنا مع جدوى أي تعديلات على تلك القوانين».

أمين عام محلي لحج ومشرف الاجتماع الانتخابي لغرفة لحج
أمين عام محلي لحج ومشرف الاجتماع الانتخابي لغرفة لحج
وحول قضية المبيعات قال الشيخ شماخ «واجهتنا مشكلة قانون ضريبة المبيعات بتطبيقاته واضطررنا إلى اللجوء إلى المحكمة العليا بدائرتها الدستورية لإخلاء الكثير من الخروقات الدستورية في ذلك القانون ودخلنا في أخذ ورد وتوصلنا إلى حلول لبعض الإجراءات الجزائية قاصدين تجنيب أكبر عدد ممكن من قطاعاتنا متاعب تعقيدات ذلك القانون، وكان آخرها هو الاتفاق على الا تزيد المبالغ المتحصلة عما كنا ندفعه في الاتفاق السابق، كذلك جنبنا قطاع الجملة والتجزئة ويلات ذلك القانون ولا تزال القضية قيد النظر في المحكمة مع احتمال أن نتوصل إلى اتفاق مع الجهات المعنية حول ابعاد الخروقات الدستورية والإجراءات التعسفية والقانون بالتراضي».

وبالنسبة للنشاط الخارجي، اشار الشيخ شماخ إلى أن غرفة الأمانة اضطرت إلى الحلول عوضا عن الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية أثناء تفككه واستقبلت كل الوفود القادمة إلى اليمن كما أنها سعت إلى اشراك القطاع الخاص في الزيارات التي يقوم بها فخامة الأخ رئيس الجمهورية والأخ رئيس الوزراء إلى الخارج على نفقات الغرفة التجارية للأمانة.

وتطرق الشيخ شماخ إلى التحديات التي ستواجهها الغرفة التجارية بالأمانة خصوصا وان اليمن يهيئ نفسه للدخول إلى مجلس التعاون الخليجي وكذا منظمة التجارة العالمية، وقال «كل ذلك سيمثل فتحا لأبواب المزاحمة وليس المنافسة المتكافئة في كل شيء وهذا سيتطلب الجهد لتجنيب صناعتنا الأضرار التي ستحدث من جراء تلك الخطوة». ثم جرى تلاوة التقرير المالي للغرفة للعام 2006م، الذي اشار إلى أن اجمالي موجودات الغرفة بلغ حتى نهاية العام 2006م، (107.396.591) ريالا يمنيا.

وعقب ذلك بدأت عملية الاقتراع حيث تقدم للترشيح 17 عضوا بينهم 6 أعضاء جدد بالإضافة إلى الإدارة السابقة التي أعادت ترشيح نفسها بصورة جماعية كقائمة للأمانة، وكان من بين الذين ترشحوا سيدة الأعمال ثريا محمد يعقوب، وكان ترشحها سابقة لم تحدث من قبل.

أما رجل الأعمال أحمد محمد العبادي، مستشار في الغرفة التجارية فقد تحدث لـ«الأيام» حول الانتخابات وكيفية سير اجراءاتها بقوله: «فوجئنا بالتنظيم العقيم الذي كان من المفترض على القائمين على الانتخابات واللجنة الإشرافية ان تأخذ الخبرة خلال دورة من قبل اللجنة العليا للانتخابات والتنسيق المنظم مع رجال الأعمال بحيث يمنع هذا الازدحام، إلا ان الانتخابات بشكل عام تسير بشكل جيد».

وأضاف «فوجئنا اليوم بالإقبال الكبير من التجار ورجال الأعمال وحرصهم على الانتخاب وتركهم أعمالهم وانشغالاتهم، فاليوم 70% من التجار ورجال الأعمال هم من الجيل الجديد وهم على وعي كبير بكل ما يخص الغرفة التجارية وممارسة حقوقهم في الترشيح والانتخاب ولكن الملاحظ ان التنظيم اليوم ايضا لم يعط رجل الأعمال خصوصيته واحترامه فغلق الباب في وجهه ودفعه ليس من التصرف اللائق معه».

كما تحدث لـ«الأيام» رجل الأعمال خالد طه مصطفى، حول سير الانتخابات فقال: «ان الإقبال الشديد على الإاتخابات قابله قلة في عدد اللجان المستقبلة للناخبين»، مؤكدا أنه «لا توجد أي شبهة في نزاهة الانتخابات وهناك ممثلون للمرشحين في الفرز أو في عملية الاقتراع والناخب حريص على ترشيح الأفضل». وقد تم إيقاف عملية الاقتراع في الثامنة مساء عوضا عن السادسة مساء نتيجة للازدحام الشديد، فيما سيعلن عن نتائج الاقتراع في وقت لاحق عقب استكمال اعمال الفرز.

الوالي رئيساً لغرفة أبين

قال الأخ فريد مجور، محافظ أبين إن أبين تختزن الكثير من القدرات الصناعية والزراعية وفي مجالات التعدين، مناشدا اعضاء الغرفة التجارية بخلق افضل الظروف الملائمة لبيئة استثمارية جاذبة.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال انتخاب مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية. ونوه إلى توقيع اتفاقيتي اقامة مصنعي اسمنت خلال الشهر الماضي والتوجهات في مجالات اخرى، مؤكداً أن «دعم الفرض الاستثمارية خيار استراتيجي لنا في المحافظة ولن نسمح اطلاقا بالنيل منه».

وكانت اللجنة الاشرافية التي يرأسها القاضي أحمد عوض عاطف وعضوية محمد احمد امبلة، مدير عام مكتب التجارة وبشير علي سيل قد اعلنت مجلس إدارة الغرفة على النحو التالي: (1) محمد علي صالح الوالي رئيساً،(2) محمد احمد قشاش نائب رئيس الغرفة للشؤون التجارية، (3) ناصر محمد مهدي، (4) محسن عبدالله الحامد،(5) محمد احمد عيضة،(6) عادل أحمد سند السميطي،(7) عبدالقادر عبدالخالق اليزيدي.

سنان رئيساً لغرفة شبوة

انعقد صباح امس الاربعاء الاجتماع الانتخابي للجمعية العمومية للغرفة التجارية والصناعية بشبوة بحضور اللجنة الإشرافية برئاسة القاضي حسين بانافع وحضور ممثل عن الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية ومدير عام مكتب الصناعة بشبوة لانتخاب 11 عضوا للإدارة الجديدة للغرفة.

وقد وقع الاختيار على: الشيخ سالم عوض سنان رئيسا للغرفة التجارية والصناعية بشبوة، حسين عوض ثابت نائبا للرئيس للشئون الصناعية، سالم محمد فرج نائبا للشئون التجارية، وعضوية كل من طالب حسين مقلم، عادل القفان، الشيخ محمد صالح العمامي، الشيخ صالح عوض الصويري، سالم المشعبة، صالح الكويلي، مهدي باصهيب والشيخ سعيد باهدى، وانتخاب خالد علي وعلي محمد صالح عضوين احتياطيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى