ايران تهدد بالرد على هجوم اميركي انطلاقا من قواعد في الخليج

> الكويت «الأيام» ا.ف.ب :

> حذر رئيس مجلس الشورى الايراني غلام علي حداد عادل أمس الأحد من ان ايران سترد باستهداف القواعد العسكرية الاميركية في دول الخليج المجاورة في حال استخدامها لشن هجوم اميركي على الجمهورية الاسلامية بشأن برنامجها النووي.

وقال عادل خلال مؤتمر صحافي اثناء قيامه بزيارة رسمية للكويت "اننا نستبعد امكانية ان يسمح جيراننا للولايات المتحدة باستخدام اراضيهم لمهاجمة ايران".

لكنه اضاف انه "اذا ما حصل هذا، فسوف نكون مضطرين الى الدفاع عن انفسنا وسنستهدف هذه القواعد او المواقع" المستخدمة لمهاجمة ايران.

وقال ان طهران تلقت ضمانات من بعض دول الخليج بانها لن تسمح باستخدام اراضيها لمهاجمة ايران، بدون ان يذكر هذه الدول بالاسماء.

وقال ردا على سؤال بشأن تلقي مثل هذه الضمانات "نعم، ان بعض دول المنطقة قامت بذلك".

وقال عادل ان "المجالس النيابية في بعض هذه الدول دعت حتى الى عدم السماح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها لمهاجمة ايران"، مضيفا ان هذه المسألة ليست موضع بحث مع المسؤولين الكويتيين.

ولفت الى ان دول الخليج "تعلمت دروسا كثيرة من الاجتياح الاميركي للعراق" وانه "من غير المرجح ان يرهن المسؤولون في المنطقة مصيرهم بالاخطاء الاميركية".

وكان نائب وزير الداخلية الايراني المكلف المسائل الامنية محمد باقر ذوالقدر حذر في وقت سابق في ايران من ان جميع القواعد الاميركية في الشرق الاوسط في مرمى الصواريخ الايرانية.

وتؤكد واشنطن على الدوام عزمها على تسوية الازمة حول الملف النووي الايراني بالسبل الدبلوماسية، بدون ان تستبعد اللجوء الى عمل عسكري لحمل طهران على وقف نشاطاتها النووية الحساسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى