الفرص الذهبية للتعليم المثمر

> «الأيام» عماد مهدي الديني:

> عتقد الكثير بأن أمديست هو معهد تجاري لتعليم اللغة الإنجليزية فقط و لكن الصحيح أن أمديست منظمة أمريكية غير حكومية تعليمية لا تسعى للربح وهدفها هو تحقيق التفاهم بين الشعب الأمريكي وشعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال برامجها التعليمية والتدريبية.

فهي تقدم الكثير من الخدمات التعليمية كالمنح الدراسية والدورات التدريبية والاختبارات الدولية كالتوفل. كما يقدم خدمة الإرشاد للراغبين في الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك خدمة تعميد الشهادات وغيرها من الخدمات .

ومن هذا المنطلق فإننا نود تسليط الضوء على بعض الخدمات التعليمية التي يقدمها هذا الصرح العلمي الشامخ الذي يعمل في مجال التنمية التعليمية والتثقيفية في بلادنا منذ عام 1981م .

وكما نعلم أن الجانب التعليمي هو من أهم الجوانب التي من خلالها نستطيع اللحاق بركب التقدم والتطور في جميع المجالات الأخرى.

إن المنح الدراسية التي يقدمها أمديست هي منح مجانية مخصصة لليمنيين على مختلف مستوياتهم التعليمية, وهذه المنح تقدم وفق شروط محددة سهلة المنال لكل المجدين والمثابرين وهي خارجة عن نطاق الوساطة والمحسوبية.

تقول السيدة جيهان آدم مدير إداري ومنسق المنح / أمديست -عدن

:«هناك العديد من المنح الدراسية حيث تعتبر الحكومة الأمريكية الراعي الرئيسي لمعظمها بالإضافة إلى بعض الممولين الآخرين، منها للدراسة في المركز و أخرى للدراسة في الولايات المتحدة، و إليك هذا التلخيص:

منحة اكسس: تخصص هذه المنحة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-14 عاماً ، المتفوقين و الذين لا تتوفر لديهم المقدرة المادية و ذلك لدراسة اللغة الإنجليزية في المركز لمدة عام كامل و يمكن أن تجدد لعام آخر للطلاب المبرزين.

منحة الخدمة الاجتماعية: تخصص لجميع الأعمار، لهؤلاء الذين لديهم الرغبة في إقامة مشاريع صغيرة خدمية أو المشاركة في أعمال تخدم المجتمع المدني و بالتالي يحصل مقدم أحسن مقترح على منحة لدراسة اللغة الإنجليزية في المركز لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد للمبرزين.

منحة الشيخ محمد عبدالله طارق: تقدم هذ المنحة للعاملين في مجال القانون و ذلك للدراسة في المركز و ذلك للمساهمة في رفع مهارات هذه الشريحة من المجتمع .

منحة الصحفيين: تخصص للعاملين في قطاع الإعلام و الذين لديهم الرغبة في تحسين لغتهم الإنجليزية.

منحة يس(YES): تخصص هذه المنحة لطلاب الثانوية لدراسة أحد أعوام الثانوية في الولايات المتحدة و العودة للوطن لاستكمال الدراسة.

منحة كنيديان نيكسن

(CanadianNexen): ترعاها شركة كنديان نيكسن و هي للدراسة لمدة أربع سنوات في كندا للحصول على البكلاريوس.

منحة فولبرايت (Fulbright): هي منحة للحصول على شهادة الماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية.

برنامج (ديانا كمال) للبحث عن تمويل للمنح: للحصول على شهادة البكلاريوس من الولايات المتحدة.

وهناك العديد من البرامج التدريبية مثل:

برنامج(LBFP): لتدريب النساء في مجال إدارة الأعمال و القانون في الولايات المتحدة و ذلك لتأهيلهن لخوض سوق العمل و إدارة المشاريع.

برنامج(NEA for Undergraduates): هو برنامج التبادل الثقافي المشترك للشباب و يتضمن كورس تدريبي يتراوح من ستة أشهر إلى عام في الولايات المتحدة.

برنامج التدريب و التعلم في أمديست (Internship):

يعتبر Bمديست المركز الوحيد الذي يقدم هذا النوع من النشاطات في اليمن و الذي يتيح للشباب الراغبين في الحصول على خبرة عمل و تقوية لغتهم الإنجليزية في الانخراط في فريق عمل امديست والعمل معهم لاكتساب خبرة وتحسين اللغة الإنجليزية مما يؤهلهم بعد ذلك للحصول على وظائف.

وجدير بالذكر أن هناك العديد من المتدربين الذين حصلوا على وظائف رسمية في Bمديست و في منظمات و مرافق أخرى.

ليس هذا و حسب بل يقوم أمديست بتنظيم ورشات العمل لتدريب موظفين في مرافق مختلفة مهارات معينة تتناسب مع إحتياجتهم المهنية.

إن هناك الكثير من الشباب ممن استغلوا مثل هذه المنح في رفع مستواهم العلمي والتقني وقد حققوا نجاحات هائلة لأنفسهم وأمتهم فالبعض قد وفق في الحصول على العمل في منظمات دولية والبعض الآخر استطاع ان يشق طريقه نحو خوض الدراسات العليا في أرقى الجامعات العالمية وإليك أخي الكريم بعض النماذج المشرقة من هؤلاء الشباب:

سحر نور الدين :

درستُ في أمديست واشتركت في برنامج أمديست للتعلم والتدريب (Internship) وتحصلت على شهادة خبرة. لغتي الإنجليزية و خبرة العمل التي اكتسبتها ساعدتني في الحصول على وظيفة في منظمة أدرا الأمريكية.

الأستاذ مختار الزريقي :

تخرجتُ في كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية في تعز، حصلت على منحة فولبرايت للدراسةفي الولايات المتحدة وتحصلت على شهادة الماجستير.

أعمل حالياً رئيساً لقسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية - صبر و أُُدرس اللغة الإنجليزية في مركز أمديست.

وضاح الحبيشي :

حصلتُ على منحة كنديان نكسن عبر مركز أمديست ودرست الهندسة في كندا وحصلت على شهادة

البكلاريوس. أعمل حاليا مدير الموارد البشرية و اللوجستيات في شركة جوتن التابعة لمجموعة شركات هائل سعيد أنعم.

سارة الحريبي :

تخرجتُ في كلية الحقوق في الأردن و اشتركت في برنامج التعلم والتدريب في أمديست (Internship) ثم التحقت للعمل في مكتب الشيخ طارق و حصلت بعدها عبر أمديست على فرصة المشاركة في برنامج (LBFP) و هو برنامج تدريبي للنساء في الولايات المتحدة في مجال القانون و إدارة الأعمال. أعملُ الآن محامية في مكتب المحامي الشيخ طارق.

عمر الكاف:

حصلتُ على منحة يس (YES) و سافرت إلى الولايات المتحدة ودرست عاما دراسيا كاملا من المرحلة الثانوية وعدت لاستكمال دراستي في اليمن.

معاذ الدبعي:

حصلت على منحة اكسس ACCESS ودرست اللغة الانجليزية لمدة سنة كاملة في مركز أمديست، أدرس حاليا في كلية الهندسة.

كما أشارك أيضا في برنامج أمديست للتعليم والتدريب Internship.

تقول السيدة جيهان: «من الصعب حصر عدد الطلاب الذين حصلوا على منح دراسية عبر الأمديست. فهناك الآلاف من اليمنيين من مختلف الأعمار والاهتمامات والتخصصات أتيحت لهم هذه المنح».

فالفرص أمام الجميع مفتوحة وليس هناك أي عوائق إلا تلك التي نصنعها بأنفسنا .وعالم اليوم وسلاحه هو العلم فإن أردنا أن نكون أمة ذات مكانة عالية تلك المكانة التي نستحقها كأمة ذات رسالة فلننظر إلى مستوى التعليم الذي سيرجعنا إلى مكانتنا العالية بين الأمم .

كما يجب علينا إرشاد أبنائنا إلى استغلال مثل هذه الفرص الثمينة والمثابرة والاجتهاد في التحصيل العلمي لأنهم هم قادة المستقبل ولن يكون هناك مستقبل مشرق دون تعليم مثمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى