الحكم بالسجن 35 عاما على قائد سابق للمتمردين الصرب

> لاهاي «الأيام» ألكسندرا هدسون :

>
حكمت محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة على الزعيم السابق للمتمردين الصرب في كرواتيا ميلان مارتيتش بالسجن 35 عاما لإصداره أوامر بارتكاب أعمال وحشية عندما أعلن المتمردون الصرب دولة انفصالية في كرواتيا.

وأدين مارتيتش (52 عاما) بالمسؤولية الجنائية عن قتل واضطهاد وتعذيب وتهجير كروات ومسلمين ومدنيين آخرين من غير الصرب في أوائل التسعينات ولكنه بريء من جريمة الإبادة الجماعية كما أدين بإصدار الأمر بقصف العاصمة الكرواتية زغرب عام 1995 .

وقد رأى القضاة أن مارتيتش سعى بشكل علني لإنشاء دولة تقتصر على الصرب تضم جزءا من كرواتيا وأجزاء كبيرة من البوسنة وهجر عشرات الآلاف من غير الصرب,وأيده في ذلك الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.

واحتجزت القوات الخاصة التي شكلها مارتيتش سكانا بينهم نساء وكبار في السن وضربتهم وعذبتهم وقتلتهم كما نهبت قواته ودمرت الممتلكات لكي يضمن ألا تكون هناك منازل لغير الصرب يمكن أن يعودوا إليها.

وقاد مارتيتش المعارضة لاستقلال كرواتيا عن يوغوسلافيا في إقليم كرايينا الذي تقطنه أغلبية صربية. وسيطر المتمردون الصرب على المنطقة بصورة فعالة وقسموا كرواتيا إلى نصفين وسدوا طرق المواصلات ودمروا السياحة.

وقد عين مارتيتش الذي كان رجل شرطة في السابق رئيسا لجمهورية الصرب المعلنة من جانب واحد في كرواتيا في عام 1994 .

وسلم مارتيتش نفسه لمحكمة الأمم المتحدة عام 2002 ودفع ببراءته من جميع التهم.

وقال أثناء المحاكمة التي بدأت في ديسمبر كانون الأول سنة 2005 واستمرت حتى يناير كانون الثاني سنة 2007 إن كل ما فعله هو حماية مواطني إقليم كرايينا الصربي سواء كانوا من الصرب أو الكروات أو المسلمين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى