اقليم هيلمند يوشك ان يصبح موردا رئيسيا للمخدرات

> فيينا «الأيام» رويترز :

>
قالت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء ان اقليم هيلمند في أفغانستان وهو معقل مقاتلي حركة طالبان الذين يقاتلون قوات حلف شمال الاطلسي يوشك أن يصبح أكبر مورد للمخدرات في العالم.

وقال مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة في تقريره عن المخدرات العالمية لعام 2007 ان اقليم هيلمند الواقع في جنوب افغانستان زرع محاصيل مخدرة أكثر مما شهدته دول كاملة مثل ميانمار أو المغرب أو حتى كولومبيا.

وقال انطونيو مارياس كوستا مدير المكتب في مقدمة التقرير "اقليم هيلمند الذي يتعرض لخطر شديد من جراء التمرد يوشك أن يصبح أكبر مورد للمخدرات في العالم. وفي افغانستان فإن الافيون قضية أمن أكثر من كونها قضية مخدرات."

واضاف قوله "علاج هيلمند من سرطان المخدرات والتمرد فيها سيخلص العالم من اخطر مورد لأخطر مخدر ويقطع شوطا طويلا الى احلال الأمن في المنطقة."

وهبطت مساحة الأرض المزروعة بالخشخاش غير المشروع بنسبة عشرة في المئة على الصعيد العالمي بين عام 2000 و2006 لكن انتاج الافيون العالمي قفز 43 في المئة الى مستوى قياسي 6610 أطنان في عام 2006 مقارنة بما كان عليه العام السابق.

ويرجع هذا الى تحول في الانتاج من الحقول الرديئة في جنوب شرق آسيا الى حقول ذات انتاجية افضل في افغانستان انتجت في عام 2006 نحو 92 في المئة من كل الأفيون في العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى