تداعيات أحداث العرم في محلي حبان والمطالبة بلجنة تحقيق محايدة

> عتق «الأيام» خاص:

> أدان المجلس المحلي لمديرية حبان محافظة شبوة «قيام قوات الأمن والجيش باستخدام مختلف الأسلحة ضد المواطنين في مناطق لقموش بذرائع كان من الممكن معالجتها بغير طريقة العنف المسلح».

ورد ذلك في بيان أصدره المجلس أمس الأربعاء حمل فيه قادة الأجهزة العسكرية والأمنية وفي مقدمتهم المحافظ ومدير الأمن بالمحافظة ما حدث يومي 24 و25 يونيو الجاري وما نتج عنه من خسائر في الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

إلى ذلك أدان المجلس المحلي لمديرية حبان «دور السلطة السلبي في عدم التدخل في الاقتتال الحاصل بين القبائل والوقوف موقف المتفرج، وكذا تجاوز المجلس المحلي فيما حدث وعدم إتاحة الفرصة له للقيام بدور الوساطة لحل المشكلة».

وطالب المجلس المحلي لمديرية حبان بمحاسبة المتسببين في ذلك من قيادة المحافظة.

وأعرب الأخ شفيع محمد العبد، عضو المجلس المحلي لمحافظة شبوة عن أسفه لما وصفه بـ«الدور المتخاذل والسلبي للمجلس المحلي بالمحافظة تجاه الأحداث الأمنية الأخيرة التي شهدتها منطقتي لهية والعرم وما أسفر عنها من استفزازات وانتهاك لحرمات المنازل وخسائر في الأرواح والممتلكات».

وكان المجلس المحلي لمحافظة شبوة قد اختتم أمس دورته الاعتيادية الثانية لعام 2007م التي بدأها يوم أمس الأول الثلاثاء.

وفي تصريح لـ«الأيام» قال الأخ شفيع العبد: «كنا نمني النفس بدعوة لاجتماع استثنائي للوقوف على الأحداث وخابت الأماني، وكنا نتوقع ومعنا المقهورون في المحافظة أن يسفر الاجتماع العادي الذي أنهى جلساته اليوم الأربعاء (أمس) عن موقف رجولي وصلب ومسئول يعيد لشبوة جزءاً من هيبتها وكرامتها التي تسقط يوماً عن يوم أمام الاستفزازات والانتهاكات الأمنية، وذهبت التوقعات باتجاه الريح».

وأشار إلى أنه خلال انعقاد دورة المجلس طالب بإيقاف مدير أمن المحافظة حتى يتم الانتهاء من التحقيق من قبل اللجنة المكلفة، وعندها يتم محاسبة المتسببين وتقديمهم للمحاكمة لينالوا جزاءهم الرادع «إلا أن أخواني أعضاء المجلس اكتفوا بالتعبير عن الأسف تجاه الأحداث والمطالبة بتهدئة الوضع وانتظار نتائج التحقيق». وأضاف:«لقد وقفت وحيداً ضد ذلك وسجلت اعتراضي عليه وتمسكت بمطالبتي».

وناشد الأخ شفيع العبد أبناء محافظة شبوة بضبط النفس والتعامل بعقلانية تجاه الاستفزازات «كون هناك من يريد إدخال المحافظة في دوامة».

وتلقت «الأيام» اتصالات هاتفية من قبل عدد من مشايخ ووجهاء قبيلة لقموش بمحافظة شبوة أمس أكدوا فيها رفضهم المطلق للجنة التحقيق التي شكلتها السلطة المحلية بالمحافظة للتحقيق في الاعتداءات المسلحة التي تعرضت لها منطقة الخبر لقموش.

وطالب هؤلاء المشايخ والأعيان بلجنة تحقيق محايدة تشكلها الجهات العليا وفقاً لتوجيهات رئيس الوزراء د.علي محمد مجور إلى وزير الداخلية.

وكان الأخ علي محمد المقدشي، محافظ شبوة قد أصدر أمس قراراً بتشكيل لجنة تحقيق في أحداث العرم بحبان برئاسة الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة وعضوية كل من مدراء عموم المخابرات والبحث الجنائي والسياسي ومدير عام مديرية حبان وأمين عام المجلس المحلي لمديرية حبان وممثل المديرية بالمجلس المحلي للمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى