د. محمد سالم باعزب مدير عام مستشفى الوحدة التعليمي بمحافظة عدن لـ «الأيام»:مستشفى الوحدة يشهد تأهيلا متكاملا سيحوله إلى مدينة طبية

> عدن «الأيام» خاص:

>
قسم الجراحة بالمناظير بعد التأهيل
قسم الجراحة بالمناظير بعد التأهيل
رغم ضخامة مشروع مستشفى الوحدة التعليمي بمحافظة عدن - الوحدة سابقا - إلا ان هذا الصرح الطبي العملاق عانى منذ البدء جملة من المعوقات التي أدت الى القصور في مستوى الخدمات المقدمة الى المواطنين والعجز عن التشغيل الأمثل لكافة مرافق المستشفى، وحاليا يشهد مستشفى الوحدة التعليمي مشروع تأهيل شامل لإنهاء المعوقات التي كانت تعترض تطوير مستوى الخدمات والأداء.

وعن ذلك صرح لـ «الأيام» د. محمد سالم باعزب، مدير عام مستشفى الوحدة التعليمي، قائلا: «يشهد مستشفى الوحدة التعليمي حاليا تنفيذ مشروع تأهيل واسع النطاق بهدف إنهاء كافة العراقيل التي كانت تعيق المستشفى من سابق والمتمثلة في افتتاح المستشفى في فترة الثمانينات قبل ان يتم تزويده بكافة التجهيزات والمعدات الطبية واقتصار التشغيل على أقسام فيما ظلت أدوار من المستشفى مغلقة نتيجة عدم التجهيز بالاضافة الى تعرض المستشفى في العام 94م للتخريب، كل تلك الأمور مجتمعة أدت الى تدهور أوضاع مستشفى الوحدة وأعاقته عن تقديم الخدمة الطبية المفترض به تقديمها الى المواطنين.

ونحن بدورنا أدركنا منذ تولينا إدارة المستشفى ضخامة هذا الصرح الطبي وضرورة تأهيله ليتمكن من النهوض وأداء الدور المناط به، ولله الحمد توفر لنا الدعم المعنوي والمادي من قبل قيادة وزارة الصحة ممثلة بالأخ د. عبدالكريم يحيى راصع، وزير الصحة والسكان، وقيادة السلطة المحلية بمحافظة عدن ممثلة بالأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن، مما مكننا من تنفيذ مشروع تأهيل كامل لمبنى المستشفى ومختلف الأقسام فيه بما فيها الأدوار التي لم تفتح ولم يتم استكمالها وتشغيلها من قبل وقد قطعنا شوطا كبيرا في ذلك ونوشك على الانتهاء».

مركز الكلى الصناعية احد المراكز الجديدة  التي يتم إنشاؤها في المستشفى
مركز الكلى الصناعية احد المراكز الجديدة التي يتم إنشاؤها في المستشفى
وأكد د. محمد سالم باعزب ان العمل بمستشفى الوحدة التعليمي يسير الآن بجهود مضاعفة من قبل كافة الموظفين والعاملين، مشيرا الى أن تقديم الرعاية الطبية للواطنين يتم جنبا الى جنب مع أعمال تأهيل المستشفى، التي امتدت لتشمل أيضا تزويد كافة الأقسام في المستشفى بأجهزة التكييف الحديثة وشبكة المياه والكهرباء الحديثة وتزويد المستشفى بأربعة مصاعد كهربائية حديثة بما يحول دون معاناة المرضى ويوفر لهم الأجواء المناسبة.

وأضاف مدير عام مستشفى الوحدة التعليمي قائلا: «حاليا نحن على وشك الانتهاء من أعمال تأهيل مبنى مستشفى الوحدة التعليمي وقد بدأت عدد من الأقسام والمرافق المؤهلة العمل واستقبال المرضى وتقديم الخدمات الطبية التي يحتاجون إليها ولله الحمد لمسنا ان جهودنا انعكست في رفع مستوى الخدمات التي نقدمها للمواطنين واستطعنا ان نجعل المواطن يشعر بالرضى إزاء التحديث الذي يشهده مستشفى الوحدة وارتفاع مستوى الخدمات والعناية الطبية من قبل الطاقم الطبي والتمريضي، كما نفخر بأننا نجحنا في تشغيل أقسام جديدة في المستشفى كثير من المرضى في أشد الحاجة إليها وأبرزها افتتاح غرف عمليات حديثة وقسم الجراحة بالمناظير حيث سيقوم هذا القسم بإجراء عمليات الجراحة والتشخيص عبر المناظير بما ينهي تكبد المرضى دفع مبالغ باهظة لهذا النوع من العلاج في المستشفيات الخاصة».واستطرد الأخ د. محمد سالم باعزب، مدير عام مستشفى الوحدة التعليمي بعدن، قائلا: «اضافة الى ما تمكنا من تحقيقه على مستوى اعادة تأهيل وتحديث جزء كبير من أقسام المستشفى فقد تم افتتاح قسم خاص بعلاج مرضى الإيدز وتقديم الرعاية الصحية والدواء لهم بالمجان وهذا المركز هو واحد من مركزين لتقديم الرعاية الصحية والدواء لمرضى الإيدز على مستوى محافظات الجمهورية والمركز الثاني يوجد في العاصمة صنعاء.

تحديث متكامل لأقسام مستشفى الوحدة
تحديث متكامل لأقسام مستشفى الوحدة
والطاقم الطبي والتمريضي العامل في مركز رعاية مرضى الإيدز قد تم تأهيلهم تأهيلا علميا وعمليا من خلال ابتعاثهم الى إحدى الدول الأفريقية.وهذا المركز استطاع ان يكسر العزلة المضروبة على مرضى الإيدز واخراجهم من حالة اليأس الى الأمل فقد كانوا من سابق يعانون تدهور أوضاعهم الصحية نتيجة لعدم قدرتهم على توفير الدواء الذي تبلغ كلفة الجرعة الشهرية منه نحو مائة ألف ريال اضافة الى كونه غير متوفر في الصيدليات أما الآن فيتم منحهم الدواء مجانا ويحظون بالرعاية الصحية الكاملة والتأهيل النفسي والاجتماعي الذين يحتاجون اليه وهذا نجاح آخر لمستشفى الوحدة».وأوضح د. محمد سالم باعزب ان مستشفى الوحدة التعليمي بعدن يشهد ايضا مشروع انشاء مركز متخصص لعلاج مرضى الكلى سيقدم الرعاية الطبية الكاملة لمرضى الفشل الكلوي، مشيرا الى ان المركز يتم انشاؤه بالتعاون مع السفارة الاميركية بصنعاء ويوشك الانتهاء من انشاء المبنى المخصص له، كما تم تفعيل الجانب العلمي للمستشفى من خلال التعاون مع كلية الطب بجامعة عدن وبات المستشفى ايضا يعد مرجعية علمية وتعليمية لأساتذة وطلاب كلية الطب وتم استحداث قاعات للمحاضرات العلمية فيه وهو ما يسهم في تطوير خبرات الطاقم الطبي والتمريضي، معربا عن شكره لاهتمام قيادة مكتب الصحة والسكان بمحافظة عدن ممثلا بالأخ د. الخضر ناصر لصور. وطالب د. محمد سالم باعزب، مدير عام مستشفى الوحدة التعليمي، كافة المواطنين المراجعين للمستشفى عدم التردد في تقديم شكاواهم الى إدارة المستشفى عن أي قصور قد يحدث ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمه إزاءه، داعيا الجميع الى الإسهام جنبا الى جنب مع قيادة وعاملي المستشفى في تطويره الى المستوى المطلوب.

كما دعا الأخ د. عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان الى مواصلة دعمه المعهود لتطوير مستشفى الوحدة التعليمي من خلال رفده بالمعدات والأجهزة الطبية الحديثة ومنحه الموازنه التشغيلية التي يتطلبها مستشفى بهذه الضخامة من جانب والكثافة الكبيرة للمواطنين المستفيدين منه من الجانب الآخر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى