ايران توافق على تفتيش مفاعل نووي مثير للجدل

> فيينا «الأيام» كارين ستروكر :

>
قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الجمعة إن إيران وافقت على السماح لمفتشين دوليين بزيارة مفاعل آراك النووي بعد مباحثات بشأن سبل حسم القضايا المعلقة حول برنامج إيران النووي المثير للجدل.

وعقد مسؤولون كبار من الوكالة مباحثات مع إيران الاسبوع الجاري في طهران لوضع "خطة عمل" للتعامل مع باقي شكوك الوكالة بشأن برنامج إيران النووي,وتنفي طهران الاتهام بأنها لا تتعاون بشكل تام مع المفتشين ا لدوليين.

وتقول إيران التي اخفت منشآت نووية حساسة على مدى عقدين تقريبا إنه ليس لديها مزيد من الاسرار النووية وإن برنامجها النووي مخصص للاغراض السلمية.

وقالت الوكالة في بيان إنها اتفقت ايضا مع طهران على الانتهاء في اوائل اغسطس آب من خطة لمراقبة مفاعل نطنز لتخصيب اليورانيوم وللحصول على ايضاحات عن جميع تساؤلات الوكالة بشأن التجارب التي اجرتها ايران في الماضي في مجال انتاج البلوتونيوم.

ورحب الدبلوماسيون بالاعلان عن فتح مفاعل اراك للتفتيش والذي قالت الوكالة إنه سيبدأ قبل نهاية يوليو تموز. وقال احدهم "سيكون من المفيد بالتأكيد ان يتمكن مفتشو الوكالة من زيارة الموقع.. هذه انباء طبية."

وقال دبلوماسي غربي آخر "أنها مجرد خطوة اوليه جدا فحسب لكن الخطوة الاولى افضل من لاشئ ومع هذا سيتعين ان نرى إلى اين سيأخذنا كل هذا."

وتقول إيران إن مفاعل آراك للابحاث المقرر ان يكتمل عام 2009 سينتج نظائر مشعة لاغراض طبية واستخدامات اخرى ليحل محل مفاعل قديم في طهران من السبعينيات يعمل بالماءالخفيف.

لكن القوى الغربية تخشى من ان طهران تريد استخدام البلوتونيوم وهو منتج ثانوي في مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل في صنع رؤوس حربية نووية.

ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن مندوب إيران لدى الوكالة الدولية على اصغر سلطانية تأكيده ان عمليات التفتيش ستبدأ في آراك لكنه اضاف ان ايران ترى ان استكمال المفاعل حق لا يمكن حرمانها منه.

وكان مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد رفض طلب إيران للمساعدة الفنية في آراك العام الماضي وفي ابريل نيسان توقفت ايران عن تقديم معلومات تفصيلية عن التصميمات المخططة لمواقع نووية مثل آراك.

وفرض مجلس الأمن الدولي مجموعتين من العقوبات على طهران منذ ديسمبر كانون الأول لعدم التزامها بوقف نشاط تخصيب اليورانيوم وهي العملية التي يمكن ان تؤدي لانتاج وقود نووي لمفاعلات انتاج الطاقة او للرؤوس الحربية النووية ويدرس المجلس الآن فرض مجموعة ثالثة من العقوبات ضد ايران. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى