مقتل 24 جنديا باكستانيا في هجوم انتحاري

> إسلام أباد «الأيام» رويترز :

>
قال متحدث باسم الجيش الباكستاني إن مهاجما انتحاريا قتل 24 جنديا من القوات شبه العسكرية الباكستانية وأصاب 29 أمس السبت في هجوم قد يكون مرتبطا بهجوم للجيش على مسجد للمتشددين في العاصمة.

وصدم المهاجم سيارته في قافلة للقوات شبه العسكرية في إقليم وزيرستان الشمالي على الحدود الأفغانية على بعد 20 كيلومترا جنوب شرقي ميران شاه المدينة الرئيسية في المنطقة.

والهجوم هو الثاني على قوات الأمن في شمال غرب باكستان أمس السبت,واصيب مسؤولا أمن في انفجار وقع في وقت سابق من اليوم في مدينة بانو في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي.

جاء الهجومان بعد اقتحام مسجد للمتشددين في اسلام أباد يوم الثلاثاء قتل فيه 75 من مؤيدي رجال دين متطرفين كان كثير منهم مسلحين متشددين.

وقال المتحدث العسكري الميجر جنرال وحيد أرشد عند سؤاله عن إن كان هجوم وزيرستان الشمالي مرتبطا باقتحام المسجد "لا نستطيع أن نقول ذلك بشكل يقيني لكنه قد يكون رد فعل عليه".

وقتل نحو 50 شخصا في تفجيرات تستهدف الجنود والشرطة في الشمال الغربي منذ 3 يوليو تموز عندما حاصرت قوات الأمن في اسلام اباد المسجد الأحمر (لال مسجد) بعد اشتباكات مع مسلحين تحصنوا بداخله.

وكان متشدد واحد مطلوب على الاقل قد هدد قبل اقتحام القوات الخاصة للمسجد بشن هجمات انتقامية في حالة مهاجمة المسجد.

ويعتقد أن كثيرين من المتشددين الذين حولوا المجمع الذي يشمل المسجد ومدرسة الى حصن وكثيرين من الطلبة الدينيين الذين يدرسون هناك من الشمال الغربي.

وكان هذا اخطر هجوم على قوات الامن الباكستانية منذ ان قتل انتحاري في نوفمبر تشرين الثاني 42 من منتسبي الجيش في ساحة تدريب في بلدة درجاي في الشمال الغربي.

وفي حادث منفصل أمس السبت اكتشفت السلطات في مدينة بيشاور الشمالية الغربية لغمين مضادين للدبابات متصلين بجهاز توقيت في سيارة مهجورة بشارع رئيسي في المدينة. وتم تفكيكهما بشكل امن.

ويوم الأحد الماضي قتل ثلاثة عمال صينيين رميا بالرصاص في بيشاور في هجوم قالت عنه الشرطة إنه مرتبط فيما يبدو باحداث المسجد الأحمر.

وقام محتجون غاضبون من الهجوم على المسجد بسلب مكاتب ونهب امدادات من وكالات اغاثة غربية في مناطق مختلفة في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي.

وقال مسؤول اقليمي إن الحكومة أرسلت قوات اضافية الى اربعة اجزاء على الاقل من الاقليم.

وقال الجيش إن 75 شخصا قتلوا في الهجوم على المسجد الأحمر الذي يضم مجمع مبانيه مدرسة دينية.

وقال وزير الداخلية الباكستاني افتاب احمد شيرباو ان ما بين 60 الى 65 من القتلى متشددون وان اربعة او خمسة منهم اجانب. لكنه لم يوضح جنسيات هؤلاء الاجانب.

ويقول ضباط الجيش الأمريكي في افغانستان إن إقليم وزيرستان الشمالي معقل للمساندة للقاعدة وطالبان تشن منه عناصر طالبان هجمات على افغانستان.

ويقول أيضا مسؤولو أمن أمريكيون إن اعضاء القاعدة يدبرون لأعمال العنف في ملاجئ في الاقليم والمناطق الأخرى التي تعمها الفوضى على الجانب الباكستاني من الحدود.

وابرمت الحكومة الباكستانية اتفاقا مع شيوخ القبائل في إقليم وزيرستان الشمالي في سبتمبر أيلول الماضي بهدف تهميش وعزل المتشددين الأجانب,وتندر الهجمات على قوات الأمن الباكستانية منذ ذلك الحين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى