محافظ عدن خلال الدورة التدريبية لقيادات السلطة المحلية بمحافظة عدن:التعرف على قانون السلطة المحلية ومعرفة جوانب النجاح من جوانب الإخفاق يعززان رفع الأداء

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
بدأت يوم أمس في معهد العلوم الإدارية بخورمكسر فعاليات الخطة التدريبية 2007م الموجهة لقيادة السلطة المحلية بالمحافظة ومديرياتها تحت شعار «السلطة المحلية.. لتعزيز قدرات الوحدات الإدارية في بناء حاضر ومستقبل اليمن الجديد». وتهدف الدورة التي تستمر لمدة يومين إلى إيجاد الكادر المؤهل للسلطة المحلية للارتقاء بنظام السلطة المحلية ومفهومها.

وألقى الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن كلمة قال فيها: «إن قانون السلطة المحلية أناط بالأجهزة المركزية مهمة التدريب والإشراف على الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وقيام وزارة الإدارة المحلية بهذه الدورات التأهيلية يأتي تنفيذاً لنص قانون السلطة المحلية وهي تعتبر من الوزارت الرائدة في هذا الموضوع كونها تهتم بالجانب التأهيلي والتدريبي لكوادر السلطة المحلية».

وأضاف قائلاً:«هذه الدورة تشمل جوانب تعريفية بالقانون وأيضاً معرفة ما هي مواقع النجاح ومواقع الإخفاق في القانون وأيضاً فيما يتعلق بالموارد المالية وما مدى نجاح تحصيلها وما هي الموارد التي فيها صعوبة في تحصيلها وأعتقد أن هذه الدورة جاءت في وقتها بسبب أنه يجرى الآن نقاش حول تعديل بعض مواد وفقرات قانون السلطة المحلية وستستفيد الوزارة من ملاحظات المنفذين سواء مدراء المديريات أم الأمن أم رؤساء اللجان في المجالس المحلية من خلال الواقع العملي وإن شاء الله ستنعكس تلك الملاحظات في التعديلات الجديدة لقانون السلطة المحلية».

وفي تصريح للأخ محمد يحي الهادي مشرف البرنامج التدريبي لمحافظة عدن ولحج وأبين لـ”الأيام” قال: وزارة الإدارة المحلية قامت بإعداد وتنفيذ هذه الدورة بحكم أنها الجهه المختصة والمسئولة عن السلطة المحلية وعن إعداد الكوادر لها .

وأضاف: بالنسبة للمحاور التي ستتناولها الدورة التدريبية فهي مقدمة تعريفية بنظام اللامركزية والبنية التنظيمية لجهاز السلطة المحلية في ضوء قانون السلطة المحلية والتخطيط والتنمية المحلية ودور المجالس المحلية بالإضافة إلى أسس وقواعد إعداد الموازنة السنوية للوحدات الإدارية في ضوء قانون السلطة المحلية ولوائحه وتطوير آلية تحصيل الموارد الزكوية والموارد المالية للوحدات الإدارية وقواعد تحصيلها ومجالات إنفاقها ومهام واختصاصات الهيئة الإدارية للمجلس المحلي في ظل قانون السلطة المحلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى