ارتفاع ضحايا موجة الحر في رومانيا الى 15

> بوخارست «الأيام» رويترز :

>
قال وزير الصحة يوجين نيكولايشسكو ان عدد القتلى بسبب موجة الحر التي تجتاح رومانيا ارتفع أمس الأحد الى 15 شخصا بعد وفاة ستة اشخاص آخرين في البلاد المطلة على البحر الاسود حيث تصل درجة الحرارة الى حوالي 40 درجة مئوية.

ويقول خبراء الارصاد الجوية ان درجات الحرارة المرتفعة التي قد تتخطى 42 درجة مئوية في الاقاليم الجنوبية المطلة على نهر الدانوب على الحدود مع بلغاريا قد تستمر حتى اوائل الاسبوع القادم.

وراح 30 شخصا ضحية موجة حر سابقة استمرت اسبوعين في يونيو حزيران الحقت اضرارا بالاف الافدنة من الاراضي الزراعية وتسببت في تراجع محصول البلاد من الحبوب الى ادنى مستوياته في اربع سنوات.

وقالت السلطات ان انظمة التكييف والتبريد التي تعمل باستمرار رفعت استهلاك الطاقة الى مستويات قياسية سجلت خلال شهور الشتاء الباردة.

وتعرضت دول اخرى في المنطقة الى طقس متقلب في صورة ارتفاع درجات الحرارة وهطول للامطار الغزيرة.

وفي المجر قالت هيئة الارصاد الجوية ان مزيدا من الارقام القياسية لدرجات الحرارة قد تتحطم أمس الأحد بعد ان وصلت الى رقم قياسي بلغ 41.9 درجة مئوية يوم الجمعة لكنها تنبأت بانخفاض الحرارة بضع درجات اعبتارا من اليوم الإثنين.

وواصلت ادارات الطواريء مكافحة الكثير من حرائق الغابات في انحاء البلاد في مطلع الاسبوع.

وقامت شركة بودابست للنقل بتبريد قضبان الترام بالماء واغلقت مصاعد الكراسي الشهيرة في تلال بودا حيث اصبحت غير آمنة بعد تمدد الكابلات بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وتعاني دولة مولدوفا الصغيرة المجاورة التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي السابق وهي من افقر الدول الاوروبية من اسوأ موجة جفاف منذ 60 عاما مع ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار الى نحو 41 درجة مئوية.

وقالت السلطات الالمانية ان العواصف الشديدة والامطار الغزيرة والفيضانات في انحاء المانيا خلفت خلال الليل قتيلا واحدا على الاقل وعشرة مصابين,وغرقت سيدة تبلغ من العمر 82 عاما في ولاية بافاريا الجنوبية داخل شقتها الواقعة في بدروم بناية سكنية عندما غمرتها المياه.

وسببت الامطار حالة فوضى في سباق سيارات فورميولا وان في نويربرجرنج في غرب المانيا مع توقف السباق ثم استئنافه بعد توقف استمر 22 دقيقة. وانزلقت ست سيارات عند المنعطف الاول في الدورة الثالثة للسباق.

وفي سويسرا تسببت العواصف الرعدية في انهيارات طينية وفيضانات في وسط البلاد لليوم الثالث على التوالي.

واعاقت المياه والانهيارات الطينية حركة المرور على الطرق وخطوط السكك الحديدية وتم اغلاق طريق سريع قرب انترلاكن بعد سقوط صخور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى