كأس آسيا:السعودية وكوريا تقصيان أوزبكستان وإيران وتبلغان نصف النهائي

> جاكرتا «الأيام» ا.ف.ب:

>
تابعت السعودية زحفها إلى نصف نهائي كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم بفوزها على أوزبكستان 1/2 أمس الأحد في جاكرتا في دور الثمانية,وسجل ياسر القحطاني (3) وأحمد الموسى (75) هدفي السعودية، وبافل سولومين (82)هدف أوزبكستان.

وتلعب السعودية في نصف النهائي مع اليابان حاملة اللقب الأربعاء المقبل في هانوي.

وكانت اليابان تغلبت أمس الأول على استراليا بركلات الترجيح إثر تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وثأرت السعودية من أوزبكستان التي كانت تغلبت عليها 1/صفر في الدور الأول من النسخة الماضية في الصين عام 2004 وأدت إلى خروجها مبكرا في أسوأ نتيجة لها في النهائيات الآسيوية.

يذكر أن السعودية كانت اكتسحت أوزبكستان بخمسة أهداف نظيفة في نهائيات لبنان عام 2000.

وتسعى السعودية إلى إحراز لقبها الرابع في البطولة بعد أعوام 1984 و1988 و1996.

وشارك لاعب الوسط السعودي عبد الرحمن القحطاني بعدما كان الشك يحوم حوله بسبب الإصابة التي تعرض لها ضد البحرين، فيما دفع المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس انجوس بتيسير الجاسم الذي سجل هدفين في مرمى البحرين أساسيا على حساب أحمد الموسى.

وجاء الهدف السعودي في الدقيقة الثالثة بعد انطلاقة من الجهة اليسرى لعبدالرحمن القحطاني الذي مرر كرة أمام المرمى إلى مالك معاذ لكن الحارس ارتمى عليها وأبعدها من أمامه إلا أنها تهيأت أمام ياسر القحطاني فوضعها في الشباك..وهو الهدف الثالث للقحطاني في البطولة.

وسنحت فرصة خطرة لمنتخب أوزبكستان عندما سدد سيرفر جباروف كرة بيسراه إرتدت من القائم الأيسر لمرمى المسيليم (6).

وألغى الحكم الكوري الجنوبي جونغ تشول كوون هدفا لأوزبكستان بداعي التسلل بعد ثلاث دقائق إثر ركلة حرة ارتدت منها الكرة من المسيليم فتابعها ماكسيم في الشباك.

وأنقذ المسيليم الموقف بعد دقيقتين اثر كرة من الجهة اليمنى أرسلها تيمور كابادزة.

والتقط السعوديون أنفاسهم في ربع الساعة الأخير بعد أن تحملوا عبء الضغط الأوزبكي، وأهدر ياسر القحطاني فرصة ثمينة لتسجيل الهدف الثاني وحسم المباراة في شوطها الاول حين تلقى كرة من منتصف الملعب فسار بها في طريقه للإنفراد بالمرمى لكنه تسرع في تسديدها من حدود المنطقة فلامست القائم الأيسر (32).

ونابت العارضة السعودية عن الحارس المسيليم في إبعاد كرة من رأس ماكسيم (50)، ثم تابع عبد الرحمن القحطاني كرة بلمسة واحدة مرت أمام المرمى (52)، وارتقى كامل المولى لمتابعة كرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى وتابعها فوق المرمى (55).

وعوض أحمد الموسى بعد دقيقة واحدة حين سجل هدفا ثانيا للسعودية عقب هجمة منظمة تنقلت الكرة على إثرها بين أكثر من لاعب إلى أن وصلت إلى ياسر القحطاني فحضرها في داخل المنطقة حيث المتابع أحمد الموسى الذي وضعها في الزاوية اليمنى.

وضغط الأوزبكستانيون مجددا وقلصوا الفارق قبل النهاية بثماني دقائق، فرفع جباروف كرة من ركلة حرة من الجهة اليمنى تابعها ابراغيموف برأسه رغم خروج الحارس للتصدي له فتهيأت الكرة أمام بافل سولومين على باب المرمى مباشرة لم يجد أي صعوبة في وضعها داخل الشباك.

كوريا الجنوبية تثأر من إيران وتبلغ نصف النهائي

ثأرت كوريا الجنوبية من إيران وبلغت نصف نهائي كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم بفوزها عليها 2-4 بركلات الترجيح اثر انتهاء الوقتين الأصلي والأضافي بالتعادل السلبي أمس الاحد في كوالالمبور.

وتلتقي كوريا الجنوبية في مباراتها المقبلة مع العراق على الملعب ذاته الاربعاء المقبل.. وكان العراق فاز على فيتنام 2/صفر في هانوي امس الأول السبت.

وكانت إيران أخرجت كوريا الجنوبية من ربع نهائي النسخة الماضية في الصين عام 2004 بفوزها عليها 3-4 منها ثلاثة أهداف لعلي كريمي الذي خاض مباراة أمس أيضا.

وسبق لكوريا الجنوبية أن خسرت أمام إيران أيضا بنتيجة 2-1 في نهائي البطولة عام 1972 في تايلاند، وكانت خسرت أمامها في الدورة الحادية عشرة في الإمارات عام 1996بنتيجة كبيرة 6-2 منها رباعية للمهاجم الشهير علي دائي.

وانتهى الحلم الإيراني بإحراز اللقب للمرة الرابعة بعد أعوام 1968 و1972 و1976، في حين تابعت كوريا الجنوبية طريقها نحو لقبها الثالث، والأول منذ 47 عاما، إذ كانت توجت بطلة للنسختين الأوليين.

وحدت الأمطار التي هطلت معظم فترات الشوط الاول من خطورة اللاعبين وسرعتهم وأدت إلى عدد من حالات الإنزلاق وفقدان السيطرة على الكرة وحتى عدم الدقة في التمريرات.

وكانت أبرز المحاولات في الشوط الثاني من كرة قوية سددها يوم كي هون بيسراه كادت تخدع الحارس لكنه نجح في تحويلها الى ركنية من الجهة اليمنى (60)، وواحدة للي تشون سو من ركلة حرة فمرت كرته عالية عن المرمى (65).

وكان المنتخب الإيراني الطرف الأفضل في الدقائق العشر الأخيرة لكن من دون استفادة ،وتواصلت المحاولات الإيرانية في الشوط الاضافي الثاني، واخترق مهدي مهداوي من الجهة اليمنى وسدد كرة انقض عليها الحارس لي وون جاي (107).

ولجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل أيضا، فسجل لكوريا كل من لي تشون سوو وكيم سانغ سيك وتشو جاي جين وكيم جونغ وو، وأهدر كيم جو هيون، وسجل لإيران كل من فريدون زاندي وغلام رضا عنايتي ، وأهدر مهدي مهداوي ورسول خطيبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى