كان يا مكان في هذا المكان.. مكتب الصحة العامة

> محسن عبده قاسم:

>
عرفت عدن النشاط البلدي في ثلاثينات القرن الماضي، تجسد ذلك بنشأة إدارة الصحة العامة ومقرها الرئيسي في كريتر، ويشغله حاليا مكتب وزارة الشؤون القانونية عدن .. وكان المبنى مع المبنى الخلفي له - مكتب محلي صيرة- يشكلان مرفقا واحدا هو مكتب بلدية عدن، يربط بينهما ممر خشبي قائم حتى يومنا هذا، وإن كان المبنيان على طرازين مختلفين.

أنيطت بإدارة الصحة العامة مهمة خلق بيئة صحية ملائمة تحفظ للإنسان سلامته من الأمراض والأوبئة من خلال تنظيف الشوارع وحارات المدينة وإنارتها والرش بالمبيدات لأماكن تجمع البعوض والذباب مع الاهتمام بالأسواق الخاصة بالخضار والفواكه والسمك واللحوم، وكانت البلدية أيام زمان تعنى بملاعب الأطفال ومدرجات كرة القدم.

لتسيير العمل بصورة صحيحة ولتحقيق النتائج الإيجابية المرجوة، فإن المسؤولين في هذا المجال كانوا على قدر رفيع من التأهيل مع توفر كل متطلبات العمل يسندهم في ذلك أسطول من المركبات الكبيرة المتنوعة، فمنها لنقل القمامة وأخرى لتصريف مخلفات المراحيض - قبل استكمال شبكة الصرف الصحي- وثالثة لشفط المياه الراسبة.

كان مفتشو الصحة العامة يقومون بعمليات مراقبة دورية وأحيانا ينفذون حملات مفاجئة على المطاعم والمخابيز والأفران والمقاهي، ومن يثبت عليه عدم الالتزام والتقيد بقواعد ونظم الصحة العامة يكون عرضة للمحاسبة ودفع الغرامة.

في الصورة المرفقة يظهر المبنى قبل أن تدخل عليه الإضافات، فمع نهاية الخمسينات جرى بناء مدخل خاص يؤدي إلى الدور العلوي اقتطع من المساحة المقابلة عبارة عن سلّمين حجريين من جهتين يؤديان إلى ممر عريض شكل سقفا تعبر أسفله السيارات داخلة وخارجة من مكتب محلي صيرة باتجاه مكتبة مسواط.

الحق يقال إن عدن تشهد اليوم مستوى طيبا ملحوظا في مجال النظافة وتحسين المدينة، ما يدلل على الاهتمام الكبير والرعاية المستمرة التي يبذلها مكتب النظافة يتقدمهم الأستاذ أحمد الكحلاني كان الله في عونه لكل ما هو طيب ومفيد لعدن وأهل عدن ولكل الوطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى