تقرير.. ليبيا طلبت من الدول العربية قطع العلاقات مع بلغاريا

> طرابلس «الأيام» رويترز :

>
قال موقع إخباري على الإنترنت أمس الجمعة إن ليبيا طلبت من الدول العربية الأخرى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع بلغاريا بعد أن أصدرت عفوا عن خمس ممرضات وطبيب سجنتهم ليبيا لإدانتهم بتعمد إصابة مئات الأطفال الليبيين بفيروس إتش.آي.في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).

وقال موقع ليبيا اليوم وهو صحيفة إلكترونية ليبية تصدر باللغة العربية من لندن "طلبت ليبيا أمس رسميا من الجامعة العربية عقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب للنظر في إمكانية اتخاذ قرار عربي موحد وجماعي بقطع كافة العلاقات الدبلوماسية مع بلغاريا وتجميد التعامل المالي والاقتصادي معها."

وأضاف الموقع أن مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية عبد المنعم الهوني قدم الطلب من خلال مذكرة رسمية سلمها لعمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية ومن المرجح أن يدرج الطلب على جدول أعمال اجتماع عادي من المقرر أن يعقده وزراء الخارجية العرب يوم الاثنين القادم في القاهرة.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين ليبيين للحصول على تعليق. وقال متحدث من الجامعة العربية إنه ليس بامكانه تأكيد أو نفي التقرير.

وقال فيم تشوشيف نائب وزير الخارجية البلغاري لراديو بلغاريا أمس الجمعة "لا يوجد طلب رسمي من ليبيا يطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية مع بلغاريا... كما لم ترد لنا معلومات تفيد أنها طلبت ذلك أيضا من الجامعة العربية."

وفي الأسبوع الماضي خففت ليبيا حكم الإعدام على الممرضات الخمس البلغاريات والطبيب الفلسطيني إلى السجن مدى الحياة بعد دفع مليون دولار لأسرة كل من الأطفال الضحايا البالغ عددهم 460 في تسوية مولها صندوق دولي.

ثم وقع الاتحاد الأوروبي اتفاق تعاون مع طرابلس سمح للمرضات والطبيب بمغادرة ليبيا. وانتقل الستة جوا إلى صوفيا حيث أصدر رئيس بلغاريا عفوا عنهم بمجرد وصولهم.

وقالت ليبيا إن هذا العفو هو خرق لاتفاقات سابقة مع بلغاريا وأدانت أسر ضحايا الفيروس "استهتار" بلغاريا وطالبت بأن تعتقل الشرطة الدولية (الانتربول) الطبيب والممرضات مرة أخرى. ووصف مسؤولون بلغار العفو بأنه قانوني.

وظلت الممرضات والطبيب في السجن منذ عام 1999 وحكم عليهم بالإعدام مرتين بعد محاكمات تسبب في انتقادات دولية. وقالت الممرضات والطبيب إنهم أبرياء وإن الاعترافات السابقة انتزعت منهم بطريق التعذيب.

وقالت وكالة الجماهيرية الليبية للأنباء إن مسؤولين ليبيين سيعقدون مؤتمرا صحفيا غدا الأحد لتقديم تفاصيل بشأن المفاوضات السرية.

واضافت انهم سيذكرون أسماء الدول التي ساهمت في الصندوق الدولي للاطفال المصابين والمبلغ الذي دفعته كل منها.

(تغطية اضافية من كريمينا ميتيفا في صوفيا)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى