سريلانكا تقول انها اغرقت سفينتين لمتمردي التاميل وقتلت ستة

> كولومبو «الأيام» رويترز :

> قالت البحرية السريلانكية انها اغرقت سفينتين لمتمردي نمور التاميل قبالة الساحل الشمالي الغربي للجزيرة أمس السبت مما أسفر عن مقتل ستة متمردين في احدث اشتباك في الحرب الاهلية التي استؤنفت مؤخرا.

وقالت البحرية ان الزورقين كانا مختبئين وسط اسطول زوارق صيد من الهند المجاورة في المياه قبالة مانار قرب المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في اقصى الشمال.

وقال القائد دي.كي.بي داساناييك المتحدث باسم البحرية "رصدنا مجموعة من 60 زورق صيد هنديا وعندما اقتربنا بدأ زورقان في زيادة سرعتهما واطلاق قذائف صاروخية ونيران اسلحة صغيرة."

وأضاف "ردت البحرية واغرقت الزورقين. كان هناك اربعة اشخاص في زورق واثنان في الاخر."

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من جبهة نمور تحرير تاميل ايلام ولم ترد روايات مستقلة بشأن ما حدث.

وفجر من يشتبه في انهم متمردون قنبلة على جانب طريق يوم 24 يوليو تموز مما أدى الى مقتل 12 جنديا كانوا في حافلة تابعة للجيش في شمال البلاد المضطرب. وتشير التقديرات الى مقتل حوالي 4500 شخص منذ العام الماضي في هجمات واشتباكات وغارات جوية وأكمنة.

وقال الجيش في وقت سابق أمس السبت انه عثر على سترتين لمفجرين انتحاريين في شبه جزيرة جافنا التي يسيطر عليها الجيش في شمال البلاد والتي اصبحت معزولة عن بقية الجزيرة خلف خطوط نمور التاميل.

وأدت هجمات الجيش في الشهور الاخيرة الى طرد نمور التاميل من مناطق كثيرة في شرق البلاد. وتعهد النمور باللجوء الى اساليب حرب العصابات ضد اهداف اقتصادية وعسكرية في محاولة لعرقلة اقتصاد الجزيرة الذي يبلغ حجمه 23 مليار دولار.

ويقولون ان السلام مستحيل في ظل وجود الرئيس ماهيندا راجاباكسا الذي عقد العزم على الاستيلاء على جميع الاراضي التي يسيطر عليها المتمردون ويرفض تماما مطالبهم باقامة دولة مستقلة.

ويقول محللون ان هذه الاوضاع تمهد الساحة لحرب دامية من اجل السيطرة على الشمال حيث يتركز الصراع الان.

وقتل نحو 70 الف شخص منذ عام 1983 ولا يرى المحللون منتصرا واضحا في الافق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى