ظهور انتهاكات جسيمة للأطفال اليمنيين

> صنعاء «الأيام» خاص:

> كشف تقرير صادر عن لجنة رصد اوضاع الاطفال من برلمان الاطفال عقب زيارة اللجنة للسجن المركزي والبحث الجنائي بعتق أن هناك مخالفات وتجاوزات يتعرض لها الاحداث.

وأشار التقرير انه يوجد في السجن المركزي بعتق حدثين معتقلين الاول يبلغ من العمر (16 عاماً) في قضية قتل ويجعى (ع.ح).

واشتكت اللجنة من انه يعاني من السجن مع كبار السن وطالبوا بنقله الى دار الاحداث بالمكلا.

والحدث الآخر يدعى (أ.ح) (15 عاماً) وانه أفاد حسب تقرير اللجنة انه تعرض للتعذيب بالكهرباء وآثار ذلك بارزة على جسمه وان قضيته مخلة بالشرف.

وأعلن التقرير انه عند زيارة اللجنة لسجن البحث الجنائي وجدوا أربعة أحداث تتراوح أعمارهم بين (15 و 17 عاما) وانه تم احتجازهم كرهائن في قضية ثأر قبلي.

وطالب التقرير بتحسين وضعية السجن وعدم اختلاط الكبار بالصغار.

وجاء التقرير بعد ان أنهى أعضاء برلمان الأطفال نزولهم الميداني الثاني إلى جميع المحافظات خلال الفترة 25-21 يوليو 2007م حيث تم النزول إلى أقسام الشرطة (الأحداث) والمستشفيات (العنف ضد الأطفال) ودور الإيواء (حماية الأطفال) والشوارع (عمالة الأطفال، أطفال الشوارع).

وقاموا بالاستعانة باستمارة تحتوي على بيانات رصد حالة توثق فيها أسماء الأطفال وجهاتهم والمنتهكين لتصبح مادة أولية للتقرير الذي سيعده الأطفال حول حقوق الأطفال في اليمن.

وظهرت انتهاكات جسيمة للأطفال كمؤشر أولي للتقرير نتيجة عدم تطبيق التشريعات المحلية والدولية الموقعة عليها بلادنا وحماية الأطفال وعدم محاسبة من يقوم بالانتهاك.. وسيطرح التقرير للنقاش خلال الجلسة القادمة للبرلمان.

ويعتبر التقرير مسودة أولى للمشاركة به كتقرير مواز للتقرير الحكومي الذي سوف يناقش في جنيف 2008م.

في السياق ذاته قام الطالب نصر صالح أحمد دهمس، عضو برلمان الأطفال بمحافظة أبين خلال اليومين الماضيين بجولة تفقدية إلى سجني جعار وزنجبار ومستشفى الرازي العام بأبين اطلع خلالها على أحوال الأحداث والعمالة في الأسواق.

وخلال لقائه بالأطفال المرضى نقل تحيات رئيس وأعضاء البرلمان، مؤكدا لهم اهتمام المجلس بأوضاع ومشكلات الأطفال في أبين، وأبدى ارتياحه لعدم وجود سجناء أحداث في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى