خامنئي: امريكا واسرائيل هما العدوان الرئيسيان

> طهران «الأيام» رويترز :

> قال الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي أمس السبت بعد ايام من محادثات امريكية ايرانية بشان امن العراق ان الولايات المتحدة واسرائيل هما العدوان الرئيسيان لبلاده.

وقطعت ايران والولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية بعد قليل من قيام ثورة 1979 الاسلامية في ايران. وعقد البلدان محادثات في بغداد يوم الثلاثاء الماضي بغية ايجاد سبل لاستعادة الامن في العراق وذلك بعد جولة محادثات سابقة في مايو ايار.

وقال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون "النظام الصهيوني (اسرائيل) والحكومة الامريكية هما العدوان الرئيسيان لايران وكراهية امريكا تزداد كل يوم في انحاء العالم."

وخامنئي صاحب القول الفصل في كل شؤون الدولة بما فيها استئناف العلاقات مع الولايات المتحدة وبرنامج ايران النووي المثير للجدل.

وتتهم واشنطن ايران باذكاء العنف في العراق. وتنفي ايران التهمة وتلقي باللوم في اراقة الدماء بين الاغلبية الشيعة والاقلية من العرب السنة على غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة عام 2003 .

وخلال جولتي المحادثات في بغداد اتفق الطرفان على تشكيل لجنة ثنائية لبحث قضايا مثل دعم الميليشيات والقاعدة في العراق.

وطهران وواشنطن في خلاف ايضا بشأن انشطة ايران النووية,وتقول الولايات المتحدة ان ايران تحاول انتاج اسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني. وتنفي ايران هذا وتقول ان هدفها هو توليد الكهرباء.

وفرضت مجموعتان من عقوبات الامم المتحدة على ايران لتحديها قرارات المنظمة الدولية التي تطالبها بتعليق كل انشطة الوقود النووي. ويجري حاليا اعداد مجموعة ثالثة من العقوبات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى