ضابط مصري.. تراجع تهريب السلاح إلى غزة في ظل سيطرة حماس

> رفح «الأيام» علاء شاهين :

> قال مسؤولون عسكريون مصريون إن عمليات تهريب الأسلحة والذخيرة والمخدرات عبر أنفاق من مصر إلى قطاع غزة تراجعت بصورة ملحوظة منذ أن سيطرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع في يونيو حزيران.

وقال عمرو ممدوح العقيد بالجيش المصري إن قوات حرس الحدود دأبت على اكتشاف أربعة أنفاق للتهريب في المتوسط كل أسبوع عندما كانت قوات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس تسيطر على القطاع الساحلي.

لكن الموقف تغير بعد أن تغلبت حماس على قوات فتح في غزة في 14 يونيو حزيران في اقتتال لقي إدانة من مجموعة من البلدان من بينها مصر.

وأبلغ ممدوح الصحفيين على الجانب المصري من رفح أمس الأول بينما كان يشرح الجهود المصرية لتأمين خط الحدود الممتد لأربعة عشر كيلومترا مع غزة أن "عمليات التهريب في تراجع. حماس ماسكين الخط أكثر من فتح. حماس تريد أن تظهر للعالم أنها تسيطر على الأوضاع."

وتتعرض مصر لضغوط لإظهار أنها تعمل على كبح عمليات التهريب على الحدود مع غزة حيث يتولى حراس يعرفهم مسؤولون مصريون بأنهم مقاتلون من حماس مسؤولية المواقع الحدودية تحت العلم الفلسطيني.

واتهمت إسرائيل مصر بعدم بذل ما يكفي من جهود لوقف التهريب واقترح مجلس النواب الأمريكي خفض المعونة العسكرية الأمريكية السنوية لمصر بمقدار 200 مليون دولار ما لم تحسن الأوضاع الأمنية على الحدود وتحقق تقدما في سجلها لحقوق الإنسان.

وقال ممدوح إن قوات حرس الحدود المصرية اكتشفت 138 نفقا بين سبتمبر أيلول عام 2005 عندما انسحبت إسرائيل من قطاع غزة و21 يوليو تموز عام 2007,ولم يتم اكتشاف سوى ستة أنفاق فقط منذ أن سيطرت حماس على القطاع.

ومع ذلك قال دافيد بيكر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن حماس تقوم بتهريب "كميات ضخمة" من الأسلحة إلى غزة.

وقال ممدوح إنه منذ الانسحاب من غزة تضمنت الأسلحة التي صودرت قبل تهريبها 13 صاروخا صغيرا و8.7 طن من المتفجرات و240 بندقية و162 ألف طلقة من الذخيرة.

وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه إن أغلب الأنفاق يستخدمها مجرمون لتهريب المخدرات. وأضاف أن "حماس لا تتعامل في المخدرات".

وقال مصري من البدو يقوم بتهريب السلاح إلى غزة إن الطلب على الأسلحة تراجع. وأضاف الرجل الذي اكتفى بتعريف نفسه باسم عبد الكريم أن " السوق ميت.. حماس أخذت سلاحا كثيرا من فتح.. مش محتاجة سلاح تاني."

ووصفت مصر سيطرة حماس على قطاع غزة بأنه "انقلاب على الشرعية" وحثت الفلسطينيين على الاصطفاف خلف عباس الذي أقال حكومة بقيادة حماس في خطوة رفضتها الحركة.

وقال ممدوح وآخرون إن مصر تؤدي عملا طيبا في ظل ظروف صعبة. وقال إن قواته ليس لها أي اتصال مع حماس.

ولا تستطيع مصر نشر جيشها على الحدود بموجب معاهدة سلام أبرمتها مع إسرائيل عام 1979,ويسمح اتفاق تم التوصل إليه عام 2005 لمصر بإرسال 750 من قوات حرس الحدود إلى المنطقة لكن ممدوح قال إن هذا العدد غير كاف.

وقال ممدوح إن الجهود الرامية للعثور على الأنفاق تعتمد على رصد القائمين بعملية الحفر حيث تصدر عنهم في بعض الأحيان ضوضاء كافية للفت الانتباه أو تعتمد على جمع المعلومات. وغالبا ما تكون الأنفاق مخفاة بعناية.

ومن بين تلك الأنفاق نفق عثر عليه قبل عشرة أيام ينتهي بجوار حظيرة لتربية الدجاج في الفناء الخلفي لأحد المنازل. وانتهى فرع آخر من النفق ذاته الممتد بطول 18 مترا تقريبا إلى ما تحت حوض مطبخ قذر.

وعثر حرس الحدود على نفق ينتهي في خزانة للثياب في غرفة نوم. وقال ممدوح للصحفيين قبل أن يزيح لوحا خشبيا يغطي الحفرة "سأعطيكم 100 دولار إذا تمكنتم من العثور على مكان النفق". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى