سيان تقول إن الولايات المتحدة تلعب دورا حيويا في التوازن الجغرافي السياسي في أسيا

> مانيلا «الأيام» د.ب.أ :

>
سعت رابطة دول جنوب شرقي آسيا المعروفة باسم آسيان أمس الأربعاء إلى إقامة روابط أقوى مع الولايات المتحدة ودول أخري للحفاظ على التوازن الجغرافي السياسي (جيوبولتيك) في آسيا وسط بروز القوى الجديدة الصين والهند.

وعقد وزراء خارجية دول الرابطة التي تضم عشر دول مجموعة اجتماعات اليوم مع ستة من شركاء الحوار الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا واستراليا ونيوزيلندا وكندا.

وقال وزير خارجية سنغافورة جورج يو ، والذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لاسيان في دورتها القادمة بعد الفلبين ، " إن القيادة المستمرة للولايات المتحدة يمكن أن تحافظ على توازن القوي في المنطقة".

وأضاف خلال اجتماع عقد بين آسيان والولايات المتحدة " إن عودة ظهور الصين والهند يعيد تشكيل الخريطة الاستراتيجية في آسيا".

وقال يو " شريطة مشاركة الولايات المتحدة فإن هذا يمكن أن يكون عهدا ذهبيا جديدا لاسيا والعالم".

وأضاف " إن العلاقات بين الاسيان والولايات المتحدة تشكل دعامة رئيسية في البناء الإقليمى ... وبالنسبة لاسيان فإن هذه الشراكة مهمة من أجل احداث توازن فى البناء الجيوسياسي المتطور ".

من جانبه أكد جون نيجروبونتي نائب وزير الخارجية الامريكي والذي يترأس وفد بلاده أن واشنطن ملتزمة بتدعيم أكبر للعلاقات مع آسيان رغم غياب وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس عن الاجتماعات.

وقال نيجروبونتي ، وهو سفير سابق لبلاده في الفلبين ، " إن ارتباطنا بهذا الجزء من العالم قوي وإننا ملتزمون بتعميق روابطنا بصورة أكبر في المستقبل".

وتأتي هذه الاجتماعات قبيل إنعقاد المنتدي الاقليمي لاسيان ، الذي يعد المنتدى الامني الوحيد في المنطقة ، غدا الخميس.

ومن جانبه قال خافيير سولانا مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الاوروبي يتابع باهتمام بالغ التطورات في آسيان.

وأضاف أن الاتحاد الاوروبي يتطلع لتكامل اقتصادي مع آسيان بحلول عام 2015.

وأشار إلى أن الاتحاد الاوروبي يتطلع إلى المضي أبعد من الشراكة الاقتصادية واقامة علاقات سياسية هامة مع آسيان.

يذكر أن آسيان التي تضم بروناي وكمبوديا وسنغافورة وماليزيا والفلبين وميانمار وتايلاند وفيتنام واندونيسيا ولاوس قد تأسست عام 1967 فى ذروة الحرب الباردة .. ولعبت دورا مهما في الحفاظ على السلام ومنع وقوع النزاعات في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى