رئيس الوزراء العراقي في تركيا لبحث مسائل امنية

> انقرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان
وصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الثلاثاء الى انقرة حيث سيجري محادثات مع المسؤولين الاتراك حول سبل مكافحة المتمردين الاكراد الاتراك المتمركزين في شمال العراق، وفقا لوكالة الاناضول للانباء.

والتقى المالكي يرافقه وفد من 30 شخصا ابرزهم وزير الخارجية هوشيار زيباري، نظيره التركي رجب طيب اردوغان والرئيس احمد نجدت سيزر قبل ان يغادر تركيا اليوم الأربعاء متوجها الى ايران.

وسيكون موقف بغداد حيال المتمردين الانفصاليين الاكراد التابعين لحزب العمال الكردستاني الذي يتمركز في قواعد تقع في اقليم كردستان العراق في صلب المحادثات بين المسؤولين.

ومن المتوقع ان تجدد انقرة مطالبتها بان تصنف بغداد حزب العمال الكردستاني ضمن لائحة المنظمات الارهابية وان توقف عناصره وتسلمهم فضلا عن اقفال مكاتبه.

من جهتها، ذكرت الصحف التركية ان انقرة سلمت بغداد مؤخرا مشروع اتفاق للتعاون يتضمن عرقلة الدعم المالي واللوجستي الذي يتمتع به العمال الكردستاني ووقف بثه الاذاعي والتلفزيوني، بالاضافة الى السماح بتسليم المسلحين وتبادل المعلومات الاستخباراتية.

ونقلت الوكالة عن المالكي قوله انه يجب وضع اللمسات الاخيرة على المشروع وان الوفد العراقي يزور تركيا لاجراء محادثات مفصلة حول مسائل الامن.

كما نسبت الصحف التركية الى المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قوله ان المالكي واردوغان سيشددان في اعلان مشترك على عزمهما على محاربة الارهاب,وكثف حزب العمال الكردستاني هجماته في تركيا منذ بداية العام.

وتعتبر تركيا ان الافا من متمردي الحزب يستخدمون شمال العراق قاعدة خلفية لشن عمليات في جنوب شرق تركيا حيث الغالبية كردية. كما ترى ان اكراد العراق يبدون تساهلا حيال حزب العمال الكردستاني او يدعمونه.

ويطالب الجيش التركي منذ نيسان/ابريل بالسماح له بشن عملية عبر الحدود لملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني، لكن الحكومة فضلت حتى الان الدبلوماسية من دون ان تستبعد كليا الخيار العسكري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى