موسى يشدد على ضرورة التركيز على انجاز انتخاب رئيس للبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى
امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى
شدد امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، الذي سبق له ان قام بوساطتين لم تؤديا الى نتيجة لحل الازمة في لبنان، على ضرورة التركيز على انجاز انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد ان انتهت الانتخابات الفرعية.

وقال موسى في حديث نشرته اليزك أمس الأربعاء صحيفة "النهار" الموالية للحكومة ان "المطلوب التركيز من الان فصاعدا على اسم الرئيس الجديد للجمهورية، هذا ما يجب ان يكون عليه العمل في لبنان بدعم عربي وربما دولي".

واضاف "حان الوقت مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي لتؤدي الزعامات دورها في انقاذ الوطن لان الاستحقاق الدستوري يتعدى الموالاة والمعارضة وهو لمصلحة لبنان وليس لاي اعتبارات اخرى تتعلق بهذا الطرف او ذاك".

واوضح موسى انه ينتظر انتهاء ذيول الانتخابات الفرعية ليجري "اتصالات هاتفية بمسؤولين من الجهتين لاستكشاف ما يجب القيام به مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي" الذي تبدأ مهلته الدستورية في 24 ايلول/سبتمبر وتستمر لمدة شهرين.

وشهد لبنان الاحد انتخابات فرعية في بيروت ومنطقة المتن المسيحية لتامين بديلين لنائبين من الاكثرية جرى اغتيالهما هما وليد عيدو الذي اغتيل في حزيران/يونيو الفائت وبيار الجميل الذي اغتيل في تشرين الثاني/نوفمبر 2006.

من جهة اخرى، اوضح موسى انه سيتصل بوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير "للتشاور معه وتنسيق المساعي لتامين الاستحقاق الرئاسي من دون اي تاخير لموعده" مؤكدا "ان الاستحقاق الرئاسي اصبح اولوية لا يمكن تجاهلها".

وكان كوشنير قام الشهر الماضي بمبادرة لم تؤد الى نتائج عملية لدفع الفرقاء اللبنانيين الى استئناف الحوار فيما بينهم.

واصطدمت الوساطة الفرنسية بالنقطة التي اصطدمت بها الوساطة العربية لموسى وهي وجود اولويتين متعارضتين: الغالبية تطالب بضمانات للاستحقاق الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، والمعارضة تطالب بحكومة وحدة وطنية دون ربطها باي التزام مسبق لاتمام انتخاب رئيس جديد.

ولفت امين عام جامعة الدول العربية الى ان اتصالاته مستمرة بوزيري خارجية مصر والسعودية احمد ابو الغيط وسعود الفيصل بهذا الشان.

يذكر ان سفير مصر حسن ضرار والسعودية عبد العزيز خوجة قاما بتحركات مكثفة سابقا في بيروت لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء.

وكان الفيصل عبر أمس الأول في مؤتمر صحافي عن امل بلاده "في استجابة الاطراف اللبنانيين الى المبادرات الهادفة الى احتواء الازمة ومعاودة الحوار الوطني واحترام العملية السياسية الشرعية والامتناع عن اي نشاطات تزعزع امن لبنان واستقراره وتهدد استقلاله وسيادته ووحدته الاقليمية".

ويواجه لبنان منذ تسعة اشهر ازمة سياسية مستعصية بين المعارضة التي يقودها حزب الله حليف دمشق والاكثرية النيابية المناهضة لسوريا وذلك منذ استقالة وزراء الطائفة الشيعية الخمسة ووزير مقرب من رئيس الجمهورية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى