الجيش الأمريكي يقتل 30 في غارات على مدينة الصدر ببغداد

> بغداد «الأيام» بول تيت :

> قال الجيش الأمريكي إن غارات جوية أمريكية قتلت أمس الأربعاء 30 ممن يشتبه في كونهم من المسلحين المتورطين في نقل القنابل التي تزرع على الطرق من إيران.

وقال مسؤولو مستشفى إن عدد القتلى في غارات شنتها طائرات هليكوبتر أمريكية على حي مدينة الصدر الذي تقطنه أغلبية شيعية في بغداد يبلغ 13 قتيلا. وقالت الشرطة إن 11 قتلوا بينهم نساء وأطفال.

وفرض حظر تجول على العربات قبل ساعات استعدادا لمناسبة شيعية شهدت قبل عامين سقوط أكبر عدد من القتلى في حادث منفرد في الصراع المستمر في العراق منذ أربعة أعوام.

وقال متحدث عسكري أمريكي إنه لم يسقط ضحايا بين المدنيين في الغارات.

وقال اللفتنانت كولونيل كريستوفر جارفر "تواجد أطفال ونساء في المنطقة التي قمنا فيها بالعملية ولكن لم يسقط قتلى بينهم في الغارة الجوية."

وذكر الجيش الأمريكي أن جنوده والقوات العراقية قتلوا اثنين من المسلحين عند بدء الغارات في مدينة الصدر معقل الميليشيات الشيعية الموالية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

وأضاف أنهم رصدوا أيضا "مجموعة كبيرة من المسلحين" وعربة تحاول مهاجمة القوات البرية.

وتابع بيان الجيش "وللاستجابة بشكل مناسب مع التهديد الذي توجهه القوة الإرهابية المنظمة جرى استدعاء دعم جوي تعامل مع عربة الإرهابيين والقوة الإرهابية المنظمة مما أسفر عن مقتل 30 إرهابيا."

وقام مئات من المعزين الغاضبين فيما بعد بمسيرة عبر شوارع مدينة الصدر,وأوضحت تغطية تلفزيونية لرويترز طائرة هليكوبتر هجومية تحلق فوق سيارات عليها آثار أعيرة نارية ومنزل لحقت به أضرار نتيجة شظايا وإطلاق نيران.

وقال بيان الجيش الأمريكي إن الجماعة التي أغارت عليها عرف عنها أنها تنقل من إيران القنابل التي تزرع على الطرق والتي تتسبب في نسبة عالية من القتلى بين الجنود الأمريكيين في العراق.

ووقع الهجوم في الوقت الذي وصل فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى طهران لاجراء محادثات أمنية. ويحاول المالكي انقاذ حكومة الوحدة العراقية التي استقال نحو نصف أعضائها أو يقاطعون الاجتماعات.

وتتهم واشنطن إيران بإثارة أعمال العنف بتدريب وتسليح الميليشيات الشيعية في العراق خاصة بالقنابل التي تزرع على الطريق وتخترق الدروع. وتنفي إيران الاتهام وتلقي باللوم في العنف بالعراق على الغزو بقيادة الولايات المتحدة عام 2003 للبلاد.

ويقول مسؤولون عسكريون أمريكيون إن أكثر من 70 بالمئة من الهجمات التي تعرضت لها القوات الأمريكية في بغداد في يوليو تموز نفذتها ميليشيات شيعية بعضها تدرب في إيران.

(شارك في التغطية بيتر جراف وروس كولفين في بغداد) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى