ارتفاع قتلى انهيار جسر بالصين الى 36 شخصا

> بكين «الأيام» رويترز :

>
احد المصابين في حالة سيئه
احد المصابين في حالة سيئه
نقلت وسائل اعلام صينية أمس الأربعاء عن أحد عمال الانقاذ قوله ان الجسر الذي انهار في جنوب الصين وهو تحت الانشاء متسببا في مقتل 36 شخصا على الاقل تهشم الى قطع صغيرة لا تحوي أسياخ صلب داعمة.

وذكرت صحيفة بكين نيوز ان أكثر من 1500 شخص كانوا يفتشون في الانقاض بحثا عن نحو 30 مفقودا في حادث انهيار الجسر الذي أوشك ان يكتمل بناؤه ويبلغ طوله 320 مترا فوق نهر تو في مقاطعة فنجهوانج باقليم هونان في ساعة الذروة المسائية يوم الاثنين الماضي بينما كان العمال يزيلون السقالات.

لكن تقلص أمل العثور على أحياء ورشت السلطات مواد مطهرة في مياه النهر لمنع انتشار الامراض من الجثث الغارقة.

ونقل عن ليو مينج نائب مدير عمليات الانقاذ قوله "لان الجسر والاعمدة كلها انهارت سيكون من الصعب جدا على فرق الانقاذ العثور على أحياء مدفونين وسط الانقاض" وقال أيضا انه سيكون عليهم نسف الخرسانة لاستعادة الجثث.

وذكرت الصحيفة ان الحادث اسفر ايضا عن اصابة 22 غالبيتهم عمال بناء في الجسر بصدمة.

ونقل عن أحد الاطباء قوله "انهم مذعورون بشكل عام. البعض غائب عن الوعي والبعض الاخر الذي يستطيع الكلام في حالة توتر شديد".

وقالت الصحيفة ان غالبية مناطق مقاطعة فينجهوانج السياحية الخلابة تعيش بلا مياه منذ الحادث بعد ان انهار الجسر على خطوط المياه.

وذكرت الصحيفة ان الشرطة الصينية احتجزت مدير انشاء ومستشار المشروع لاستجوابهما. ودعا وين جيا باو رئيس وزراء الصين الحكومة الاقليمية الى التعامل مع الحادث "بجدية".

وتحقق هيئات السلامة ومراقبة الجودة في اسباب انهيار الجسر لكن الصحيفة نقلت عن احد عمال الانقاذ قوله ان الجسر كان مبنيا في معظمه من الحجارة والاسمنت.

ونقلت عن هو جيابينج عامل الانقاذ قوله "لم نشاهد أسياخ صلب معززة في دعامات الجسر.. كان (الانهيار) مثل قطع السكين للزبد."

وأكدت صور الحادث المنشورة في الصحف رأيه. فقطع الجسر المنهار كانت على الارض تحوي حجارة وقطعا اسمنتية لا يوجد وسطها أسياخ صلب.

ووصفت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية الحادث بأنه "درس دام" قائلة ان الخطأ "البشري يقف بدرجة كبيرة وراء المشهد المؤسف" في اشارة محتملة على التعدي على معايير السلامة امام التنمية الاقتصادية السريعة في الصين.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الصيني جرافات وعمال انقاذ يفتشون في كومة كبيرة من الحطام تربط بين ضفتي النهر الذي يخترق اقليم هونان الذي يقصده السياح.

وجاء نبأ انهيار الجسر في حين أوردت اجهزة الاعلام ان السلطات في الصين ستقوم باصلاح اكثر من 6000 جسر به تلفيات او معرض للخطر في شتى انحاء البلاد. وكان انهيار جسر في اقليم جوانجدونج الجنوبي تسبب في مقتل تسعة اشخاص في يونيو حزيران.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان 123 عاملا كانوا في موقع الجسر الذي كان مقررا الانتهاء من بنائه الشهر الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى