سريلانكا تبطل قنبلة يشتبه بأن متمردين زرعوها قرب مهرجان

> كولومبو «الأيام» رويترز :

>
قامت قوات امن سريلانكية بابطال مفعول ثلاث قنابل يشتبه في قيام متمردي نمور التاميل بزرعها أمس الأحد وبينها قنبلة في العاصمة القديمة كاندي حيث كان آلاف الاشخاص يحضرون مهرجانا بوذيا.

وجاء اكتشاف القنبلة في كاندي عشية زيارة الجنرال ثيين سين الشخصية البارزة في المجلس العسكري الحاكم في ميانمار للجزيرة حيث من المقرر ان يحضر المهرجان السنوي يوم الثلاثاء مع الرئيس ماهيندا راجاباكسي.

وقال المتحدث باسم الشرطة جايانثا ويكرامارانتي "الشرطة تقوم تحقق لكشف نوعية المتفجرات المستخدمة" مضيفا ان القنبلة كانت عبارة عن لغم ارضي مثل المستخدم في سلسلة من هجمات نمورالتاميل ضد الجنود في الشهور الاخيرة,وقال "من المؤكد انهم النمور."

وقال شهود عيان في كاندي ان القنبلة وضعت بجوار جدار في شارع جانبي,وكانت الاجراءات الامنية مشددة في البلدة حيث يقوم الجنود بتفتيش الملابس عشوائيا.

ونفت جبهة تحرير نمور ايلام الذين فجروا معبد "السن المقدس" في كاندي في عام 1998 ويسعون لإقامة دولة مستقلة في شمال وشرق سريلانكا ضلوعها في ذلك.

وقال المتحدث العسكري باسم المتمردين راسياه ايلانتيرايان بالهاتف من معقل النمور الشمالي في كيلينوتشي "أستطيع أن أبلغكم أنه لا علاقة لنا بأي شيء في كاندي."

ومهرجان كاندي هو اقدم مهرجانات الجزيرة ويجتذب الآلاف من الاشخاص في كل عام ويصل الى ذروته يوم الثلاثاء حيث يحمل فيلا السن المقدس لبوذا خلال موكب يستمر عدة ساعات.

وكشف الجنود في وقت سابق أمس الأحد لغمين ارضيين قرب القرية الساحلية كالبيتيا على بعد حوالي 110 كيلومترات شمالي العاصمة.

وقال متحدث باسم مركز الاعلام التابع للأمن القومي طلب عدم ذكر اسمه "انتشلنا اثنين من الالغام كل منها يزن 15 كيلوجراما. وكانت معدة للانفجار في وقت واحد باستخدام جهاز للتحكم عن بعد."

واضاف "لسنا متأكدين من الهدف المقصود ربما كان سيارات الشرطة او الساسة الذين يستخدمون الطريق."

وجاء الاكتشاف وسط اعمال عنف يومية تقريبا تشمل الكمائن والقتل والاشتباكات البرية والبحرية بين القوات والمتمردين فيما يبدو انه فصل جديد من الحرب الاهلية المستمرة منذ 20 عاما التي اسفرت عن مقتل 70 ألف شخص تقريبا منذ عام 1983.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى