الاوروبيون يعتبرون ان مهمة حلف الاطلسي في افغانستان فشلت

> مونتريال «الأيام» ا.ف.ب :

> كشف استطلاع للرأي نشر نتائجه أمس الإثنين معهد انغوس ريد الكندي ان ثلثي الفرنسيين والبريطانيين والالمان والايطاليين يعتبرون ان حلف الاطلسي فشل في مهمته في افغانستان والتي يشارك فيها جنود من بلدانهم,وفي كندا ايضا اعتبر 49% من المستطلعة آراؤهم ان هذه المهمة فشلت.

وبحسب الاستطلاع بدا الالمان الاكثر تشاؤما ازاء مهمة القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف الاطلسي حيث اعتبر 69% منهم ان هذه المهمة فشلت مقابل 66% من الايطاليين و63% من الفرنسيين والبريطانيين.

وبالمقابل تراوحت نسبة اولئك الذين يعتبرون ان هذه المهمة نجحت بين 12% في فرنسا و22% في كندا.

اما نسبة الممتنعين عن الاجابة فتراوحت بين 16% في المانيا وايطاليا و29% في كندا.

وفي جميع الدول التي شملها الاستطلاع باستثناء ايطاليا، ظهر ان شريحة من هم فوق 55 عاما هي الاكثر تشاؤما ازاء مهمة ايساف. وكانت النسبة الاكبر من هؤلاء في المانيا حيث اعلن 78% من المستطلعة آراؤهم من هذه الفئة العمرية ان مهمة ايساف فشلت. اما في ايطاليا فكانت الشريحة العمرية الشابة (18-34 عاما) هي الاكثر تشاؤما وبلغت نسبة المتشائمين في هذه الفئة 69%.

كذلك تبين ان الاناث هن اكثر تشاؤما في هذا الموضوع من الذكور باستثناء الفرنسيات، حيث بلغت نسبة الفرنسيين المتشائمين 65% مقابل 60% من الفرنسيات.

واجري الاستطلاع على عينة تمثيلية من 1000 شخص في كل بلد، وبلغ هامش الخطأ فيها 1،3%. واجري الاستطلاع في اوروبا بين 26 و28 تموز/يوليو وفي كندا يومي 10و11 آب/اغسطس.

وقتل في افغانستان 150 جنديا اجنبيا منذ مطلع العام الجاري بينهم 25 كنديا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى