الاستحواذ على الأراضي واستنزاف المياه وانتشار محافر النيس تهدد المخزون المائي في تبن

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

> عقدت أمس بالحوطة محافظة لحج ورشة العمل التي نظمها مكتب فرع الهيئة العامة للموارد المائية بعدن ولحج وأبين الخاصة بمناقشة خطة الإدارة المتكاملة للموارد المائية في الحوض المائي بدلتا تبن.

وشارك في الورشة الأخ عبدالعزيز مهيوب، مدير عام الفرع و60 شخصا يمثلون الجهات ذات العلاقة.

وفي جلسة الافتتاح ألقى الأخ علي حيدرة ماطر، الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة لحج كلمة حذر فيها من أن ظاهرة الاستحواذ على الأراضي الزراعية التي تشهدها المحافظة والسيطرة على تلك الأراضي وتحويلها فيما بعد إلى مخططات سكنية ستؤدي إلى حدوث كوارث ينبغي الوقوف أمامها لأنها تؤثر على مصادر مخزون المياه الجوفية.

وأكد الأخ الأمين العام ضرورة توفير ضوابط للحد من ظاهرة الاستنزاف الجائر للمخزون المائي في دلتا تبن، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المشكلات التي يأتي في مقدمتها سحب المخزون الجوفي الذي يتجاوز الحد المطلوب وانتشار محافر النيس وتحويل الأراضي الزراعية إلى أراض سكنية وتقسيمها إلى مخططات بهدف المتاجرة بها.

ونوه بأنـه في فترة من الفتـرات كـان يصل إنتاج البئر الواحدة إلى أكثر من 20 لترا في الثانية، أما اليوم فإن بعض الآبار يصل إنتاج الواحدة منها إلى 5 لترات في الثانية وذلك بسبب الاختلال الموجود حيث توجد 15 بئرا عـاملة لا يتعدى انتاجها (50) لترا في الثانية.

وقال الأخ علي حيدرة ماطر، الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة لحج «نحن بحاجة إلى مزيد من الدراسات والأوراق العلمية التي تساعدنا على الحفاظ على الحوض المائي في دلتا تبن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى