الشاعر الموهوب صفوان القباطي لـ«الأيام»:تنوع الشعر مطلوب طالما والشعر وسيلة للتعبير

> «الأيام» أنيس منصور:

> الشاعر صفوان ياسين القباطي يصول بشعره في الهيام حول الحبيب المثالي، يستعذب الألم، جمع بين أصالة الماضي ومعاصرة الحاضر، صدر له ديوان (غيمات آب) وله إصدارات تحت الطبع وأعمال شعرية لم تكتمل بعد.. التقته «الأيام» وخرجت بالحصيلة التالية.

< كيف كانت بدايتك الشعرية؟

- بدأت المشوار عندما كنت طالباً في المرحلة الأساسية، وعلى ما أذكر بالتحديد في الصف الخامس أساسي حيث كنت أقوم بكتابة قصاصات أخفيها تارة وأمزقها تارة أخرى.

ونظراً لأني لم أجد من يشجعني أو يأخذ بيدي في بادئ الأمر وكما هو الأمر غاية في الصعوبة عندما يجد الشاعر نفسه في مجتمع لا يفهمه ولا يقدر إبداعه، ولكن رغم هذا كله تجاوزت كل الظروف والعوائق، ولعل إيماني العميق بصدق ما أكتبه هو ما دفعني لمواصلة المشوار دون الالتفات إلى أحد.

وقد أتيحت لي فرصة الظهور ولأول مرة من خلال الإذاعة المدرسية، وشجعني على الاستمرار كثيرون عندما عرفوا موهبتي، أذكر منهم الأستاذ محمد سالم ثابت والاستاذ أحمد محمد عبدالجبار وكذا الاستاذ ياسين أحمد صالح، كما لا أنسى دور الاستاذ عبده محمد علي في تشجيعي وطباعة أول مجموعة شعرية لي.. فلهم مني كل الشكر والامتنان.

< ما هي قوالب الشعر التي تحسن أدائها؟

- ولو أنني أشعر بأن هذا السؤال غريب بعض الشيء، ولكن دعني أقول إنه لا يهمني القالب الذي أكتب فيه قصيدتي بقدر ما يهمني أن أكون مقتنعاً وراضياً عما أكتب، وأكثر ما أهدف إليه في قصائدي سواء الفصحى العمودية أو العامية أو بالنسبة لقصائد الشعر الحر هو كيف أوصل الفكرة بغض النظر عن الطريقة التي تمت بها كتابة القصيدة أو اللغة التي استخدمتها.

< ما الأوقات التي تكتب فيها الشعر؟

- ليس هناك وقت محدد للكتابة عندي فأحيانا أكتب أكثر من قصيدة في آن واحد، بينما في المقابل قد لا أكتب شيئاً لشهر أو ربما أكثر في أحيان أخرى. ولعل العامل النفسي يلعب دوراً في هذا الجانب، إضافة إلى الخلوة والفراغ، فمثلاً إذا كنت منشغل أو ليس لدي وقت كأن يكون لدي عمل أو مرهق فلا استطيع كتابة أي شيء - ولو حاولت - إلا فيما ندر.

< لوحظ التنوع في شعرك بين الشعر العمودي والحر والغنائي.. هل أنت راض عن هذا التنوع؟

- في اعتقادي أن هذا التنوع مطلوب طالما وأن الشعر وسيلة للتعبير ويصبح ضرورة في كثير أوقات، فأنت عندما تخاطب الجمهور المثقف والمتعلم تخاطبهم بلغتهم، وهذا يعني أنك ستضطر لكتابة قصيدة فصحى عمودية أو حرة لكي توصل لهم الفكرة كما يجب، بينما يكون العكس بالنسبة للجمهور العام فأنت ستكون مجبراً في هذه الحالة إلى النزول والبحث عن المفردات التي تعطي الفكرة حقها وتجعلها مستساغة لدى المتلقي العامي، أي أنك ستكتب لهذا الغرض بالعامية. أما بالنسبة لكوني راضيا عن التنوع في كتاباتي فهذا أمر طبيعي طالما كنت راضيا عما أكتب حيث أرفض بشدة أن يملى علي خصوصاً كتابتي للشعر.

< هل ينحصر شعرك في النشر في الصحف فقط أم لديك دواوين؟

- بالنسبة لما نشر وما لم ينشر فهذا غير مهم حيث إن كل ما نشرت أو حاولت نشره لا يمثل حتى نسبة 1 % مما كتبت، وأطمح في الوقت الراهن أن أجد فرصة لطباعة أعمالي التي تعتبر في حيز الوجود وهي أربعة دواوين شعرية تمثل حصيلة سنوات رحلتي الممتعة.

< يا ترى من هم الشعراء الذين تأثرت بهم؟

- قرأت لكل الشعراء وكانت اهتماماتي بهذا الجانب كبيرة منذ الطفولة، حيث كانت تعترين هزة إذ قرأت قصيدة للمتنبي أو للزبيري والبردوني، كما تأثرت كثيراً بالتراث اليمني بشكل خاص والذي أعتقد أنه ساهم كثيراً في تشكيل الحس الفني في معظم القصائد لتي كتبتها.

ولا أنكر أني كنت وما زلت من المغرمين بشعر عبدالله عبدالوهاب نعمان والصريمي. وهذا كله لا يعني أني تأثرت بشاعر بعينه، ولكن قد يكون تأثري بكل ما قرأت بشكل عام، وأحاول قدر الإمكان أن أجعل لي بعض الخصوصية والتفرد.

< أفضل قصيدة قلتها في حياتك.. حبذا نسمع أبياتا منها؟

- في الحقيقة..لا أفضل أي قصيدة على الأخرى فأنا أرى كل قصائدي في مستوى واحد، ومن الصعب أن أقول لك إن هذه القصيدة كانت أفضل من تلك فنظرتي إلى كتاباتي هي نظرة الوالد إلى أولاده حيث يصعب عليه تفضيل واحد على الآخر.

< بماذا يطمح الشاعر الموهوب صفوان القباطي؟

- طموحاتي لا تقف عند حد ولا يتسع المجال لشرحها، وأول أمنية لي أن يعشعش الحب في كل القلوب ولكن دون أن نصنع له بالمقابل قيودا.

< ممكن أن تطلعنا على نماذج من شعرك؟

- اليكم قصيدتي بعنوان (فكي وثاقي):

مربوطة النهدين فكي وثاقي

لا تذهبي فالجرح في أعماقي

مازال همسك فرحتي وتألمي

وفتون ثغرك لم يزل إشراقي

لملمت فيك فصاحتي وبراعتي

وجمعت فيك صراحتي ونفاقي

لا تستبيحين القداسة في دمي

وتعالي ندخل معبد الأشواق

في ألف عشق نحن يا معبودتي

ذقنا الخشوع ولذة الإحراق

في كف عفريت التوقع نحن من

رسم الهوى ضرباً من الإخفاق

وغداة توديع بذات ترحل

سكب الدموع جداولاً وسواقي

لا تنكرين غوى النفوس فكم رست

سفن الغرام بيمّنا المشتاق

مربوطة النهدين إني ها هنا

ثغري وثغرك والهوى والساقي

كما قلتِ في لهف التلذذ ضمني

ماذا أنساك وأنت براقي

أنت بشاشة بسمتي وسعادتي

أهلي وربعي، عزوتي ورفاقي

شفتاك أغنيتي وموسم فرحتي

نهداك مقبرتي وعمري الباقي

لا لا تقولين الوداع لتخنقي

حلم الصبا النشوان في أحداقي

أنا للضياع وأنت لا ندري متى

جئنا وقلبينا وكف الساقي

ماتت أمانينا ومات نحيبنا

خوف الأنين وبغية الإشفاق

لا ترحلي إن المسالك كلها

حبي وأشواق الرحيل نياقي

مازلت في سفر الغواية مطلق

سفني وأشرعتي وخيل سباقي

لا الحب حباً في سماي ولا الهوى

أيضاً ولا حتى التلاقي تلاقي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى