اضطرابات في ميانمار بسبب ارتفاع أسعار الوقود

> يانجون «الأيام» رويترز :

>
زعيمة المعارضة البارزة المحتجزة المدافعة عن الديمقراطية اونج سان سو كي
زعيمة المعارضة البارزة المحتجزة المدافعة عن الديمقراطية اونج سان سو كي
انتقلت اضطرابات نادرة الحدوث في ميانمار التي يحكمها مجلس عسكري بسبب ارتفاع أسعار الوقود إلى شمال غرب البلاد المنتج للنفط أمس الثلاثاء في الوقت الذي أبدت فيه رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) قلقها إزاء الاضطرابات.

واستمرت مسيرة شارك فيها نحو 200 شخص أغلبهم من الرهبان البوذيين في سيتوي لمدة نحو ساعة في وسط المدينة الساحلية حيث يقول محللون إن ظروف المعيشة فيها صعبة على وجه الخصوص على الرغم من أنها مركز قطاع النفط في ميانمار.

وقال مصدر محلي إن المشاركين في المسيرة رددوا هتافات ضد الارتفاع المذهل في أسعار وقود الديزل والغاز هذا الشهر.

وأبدت (آسيان) قلقها إزاء ما يحدث في ميانمار في أول تعليق للرابطة منذ ارتفاع أسعار الوقود.

غير أن أونج كنج يونج الأمين العام للرابطة قال إن اسيان لن تصل إلى حد إرسال مبعوث إلى يانجون للتعبير عن قلقها. ويرى عدد من الدول الأعضاء العشرة في الرابطة أن تجاوزات النظام العسكري في ميانمار وضع كل منطقة جنوب شرق آسيا في صورة غير لائقة.

وقالت حكومة ميانمار العسكرية أمس الأول إنها اضطرت لزيادة أسعار الوقود هذا الشهر لعجزها عن تغطية التكلفة العالية للدعم. وتضاعفت أسعار الديزل بين عشية وضحاها كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المركز خمسة أمثال.

وخلال هذه الاضطرابات اعتقل 70 شخصا حتى الآن بينهم مين كو ناينج وهو ثاني أبرز شخصية معارضة بعد زعيمة المعارضة البارزة المحتجزة المدافعة عن الديمقراطية اونج سان سو كي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى