ازمة سياسية جديدة في اليابان مع استقالة وزير ياباني على خلفية فضيحة مالية

> طوكيو «الأيام» ا.ف.ب :

> ذكرت وسائل الاعلام ان وزير الزراعة الياباني الجديد قرر تقديم استقالته اليوم الإثنين على خلفية فضيحة مالية، بعد اقل من اسبوع على تعديل وزاري اجراه رئيس الوزراء المحافظ شينزو ابيه لتحسين صورة الحكومة.

وتعتبر استقالة وزير الزراعة تاكيهيدو اندو ضربة قاسية لابيه الذي كان استعاد بعضا من شعبيته مع التعديل الوزاري بعد هزيمة حزبه الانتخابية في نهاية تموز/يوليو.

ونقلت وكالة انباء كيودو أمس الأحد عن مصادر سياسية قولها ان اندو المتورط في قضايا متعلقة بتقديم هبات غير مشروعة، وافق على تقديم كتاب الاستقالة اليوم الإثنين الى رئيس الوزراء.

واندو (68 عاما) خامس وزير يستقيل من الحكومة منذ تولي ابيه رئاستها قبل عام.

واقدم وزير زراعة سابق اتهم بالفساد على الانتحار في ايار/مايو، في حين استقال وزير اخر الشهر الماضي بسبب عمليات اختلاس متكررة.

وساهمت سلسلة الفضائح المالية والاخطاء في هزيمة تاريخية مني بها الحزب الليبرالي الديموقراطي (يميني) في انتخابات مجلس الشيوخ الاخيرة.

وكانت المعارضة التي عززت موقعها هددت أمس الأحد بتقديم مذكرة في مجلس الشيوخ لحجب الثقة عن حكومة ابيه.

وفي مرحلة اولى استبعد وزير الزراعة الاستقالة لكنه اضطر الى تقديم اعتذارات بعد ان اقر بان هيئة زراعية كان يتولى رئاستها تلقت اموالا بصورة غير مشروعة تزيد قيمتها عن مليون ين (6330 يورو).

كما اقر بانه قبل هبة صغيرة قيمتها 50 الف ين في 2005 من تعاونية زراعية تدعمها الدولة وهو امر محظور. وقد تم اعادة النقود.

وتأتي هذه الفضيحة الجديدة في وقت غير مناسب لابيه، وقبل اسبوع من افتتاح اعمال الدورة البرلمانية الجديدة.

وسيضطر ابيه الى التعامل مع معارضة قررت اتخاذ خطوات تصعيدية حيث يطالب زعيمها اشيرو اوزاوا باستقالة رئيس الوزراء وتعهد بالعمل على حل مجلس النواب واجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى