الهنود يحيون ذكرى الام تيريزا والبعض يحتجون

> كولكاتا «الأيام» رويترز :

>
احتشد الاف المتعاطفين امام مقار الارساليات الخيرية في مدينة كولكاتا الهندية أمس الأربعاء للصلاة من اجل الام تيريزا في الذكرى السنوية العاشرة لوفاتها.

وتم فتح ابواب مبنى الام تيريزا حيث عاشت وتوفيت الراهبة الالبانية الاصل عند الفجر وجاء مئات من سكان الاحياء الفقيرة في المدينة.

وركع افراد الحشود الذين كانوا يمسكون بالشموع امام قبر الام تيريزا في واحدة من القاعات المترامية الاطراف بالمبنى وقاموا بالصلاة فيما انضمت الراهبات اللاتي يرتدين الزي الابيض التقليدي.

وقالت بوشبا وهي امرأة في منتصف العمر قطعت المسافة من ولاية كيرالا الجنوبية للصلاة من اجل امها المصابة بمرض السرطان "كانت ام اجتماعية عظيمة لها قلب قوي لمساعدة جميع الفقراء."

وردد بضع عشرات من الاشخاص عبارات في الخارج وقالوا انه يجب عدم تصوير الام تيريزا على انها قديسة فيما يعكس الانتقادات في الدوائر الهندية بشأن معارضتها لتحديد النسل والاجهاض.

وتم تصوير كولكاتا ايضا على انها موطن بؤس ومعاناة من جانب منتقدين تجاهلوا تاريخهاالطويل من الابداع الفني والثقافي.

واتخذت الام تيريزا كولكاتا موطنا لها وافتتحت عدة منازل بينها منزل للمسنين والمحتضرين ومنزل اخر للاطفال الفقراء المعدمين.

وتزعم كبير اساقفة كولكاتا لوكاس سيركار قداسا خاصا جمع الاغنياء والفقراء الذي جلسوا جنبا الى جنب للصلاة.

وبينما ادى بعض الاشخاص التراتيل اخذت الراهبة نيرمالا التي امسكت ببعض مقتنيات الام تيريزا تلوح للحشود. وخلفت الراهبة نيرمالا الام تيريزا قبل ستة اشهر من وفاتها عن عمر يبلغ 87 عاما في الخامس من سبتمبر ايلول عام 1997.

وقالت وهي تضع شمعة على قبر الام تيريزا التي فازت بجائزة نوبل للسلام في عام 1979 "انني اشعر بسعادة بالغة وامتنان وانا اتذكر وجود الام تيريزا بيننا اليوم."

وقال هاريهار ساهو وهو رجل ضرير "الام (تيريزا) ساعدتني في الحصول على عمل وعلى العيش عندما لم يكن هناك احد اتطلع اليه في الحياة."

واضاف "انني اتمنى ان تعلن قديسة قريبا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى