الحكومة العراقية "تعمل بشكل سيء" ولم تحقق معظم الاهداف بحسب تقرير

> واشنطن «الأيام» ماري سانز :

> غداة الزيارة المفاجئة التي قام بها الرئيس الاميركي جورج بوش الى العراق خلص تقرير لهيئة اميركية لمراقبة العمل الحكومي الى ان حكومة بغداد لم تحقق 11 هدفا من 18 حددها الكونغرس الاميركي لتقييم مدى التقدم العسكري والسياسي في هذا البلد.

وجاء في تقرير مكتب محاسبة الحكومة (جي ايه او)، وهو هيئة مستقلة مكلفة تدقيق الحسابات من قبل الكونغرس، "ان الحكومة العراقية حققت ثلاثة (اهداف)، واربعة اخرى جزئيا و(لم تحقق) قطعا الاهداف ال11 الاخرى" من اصل 18.

وقال التقرير "ان قوانين اساسية لم تمر والعنف ما زال مرتفعا وليس من الواضح ان كانت الحكومة العراقية ستنفق عشرة مليارات دولار من الاموال المخصصة لاعادة الاعمار".

وسئل المراقب العام لجي ايه او ديفيد ووكر اثناء جلسة مساءلة امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ لمعرفة ما اذا كانت حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد فشلت، فقال "اعتقد انه يمكن القول انها تعمل بشكل سيء".

وهذا التقرير الذي جاء في اليوم الاول للدورة البرلمانية بعد العطلة سيتبع كما هو متوقع في الايام الاخرى بتقارير اخرى حول الوضع الميداني في العراق.

واكد زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد الذي تعهد بمواصلة معركته في الكونغرس للانتهاء من الحرب في العراق، ان حزبه سيستمع الى هذه الشهادات "بروح منفتحة".

لكنه اضاف ان على البيت الابيض ان يعترف بان استراتيجيته "قد فشلت في حرب استمرت اكثر من اربع سنوات وحيث سقط اكثر من 3700 جندي اميركي وعشرات الاف العراقيين وبعد اضافة نحو خمسمئة مليار دولار من (اموال) الضرائب التي يدفعها الاميركيون".

وقال "هذه هي حرب جورج بوش. انه مسؤول عن الاخطاء والحسابات الخاطئة التي تترك قواتنا عالقين في حرب اهلية لا مخرج لها في المدى المنظور".

ويتوقع ان تدافع ادارة بوش من جهتها عن استراتيجيته في العراق امام الكونغرس من الان وحتى 15 ايلول/سبتمبر كما سيقرر انصاره الجمهوريون ما اذا كانوا سيستمرون بدعمه ام انهم سيخضعون لضغط الرأي العام الذي تزداد معارضته يوما بعد يوم.

وقد عمد البيت الابيض أمس الأول الى التقليل من اهمية التقرير مؤكدا ان خلاصاته لا تعطي صورة كاملة للوقائع في العراق.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو انه "من الاجدى انتظار" شهادات المسؤولين المدنيين والعسكريين في العراق وتقرير الرئيس جورج بوش الاسبوع القادم لتكوين "صورة اكثر اكتمالا للوضع الحالي في العراق وللتوصيات المستقبلية".

وينتظر خصوصا ان يدلى الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراقوسفير الولايات المتحدة في بغداد ريان كروكر بشهادتهما حول تقييم الوضع في العراق الاسبوع المقبل.

كما يتوقع في هذه الاثناء ان تتعاقب جلسات الاستماع الرامية الى تشديد الضغط على البيت الابيض الذي يتهمه المسؤولون الديمقراطيون باعطاء صورة عن الوضع في العراق بعيدة جدا عن الواقع، قبل الاستماع الى بترايوس وكروكر. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى