تحذير أوروبي من العواصف مع تزايد الكوارث المناخية عالميا

> بروكسل «الأيام» د.ب.أ :

> قال مسئولون اوروبيون في تحذير قاتم أمس الجمعة إن قدرة العالم على التعامل مع تداعيات الكوارث الطبيعية ستواجه صعوبات مثيرة للقلق في المستقبل.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية للصحفيين "نحن نواجه زيادة كبيرة في الكوارث الإنسانية المرتبطة بالظواهر المناخية المتطرفة... وستتعرض المنظومة الانسانية العالمية لضغوط متزايدة في الأعوام القادمة".

وأضاف "إن هذا ليس تقيمي الخاص لكنه تقييم شاركني فيه الأسبوع الماضي (مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات) لويس ميتشيل ومساعد الأمين العام المتحدة للشئون الإنسانية جون هولمز".

ويأتي التحذير بعد قرار المفوضية تخصيص مليون يورو (37ر1 مليون دولار) كمنحة فورية لمساعدة نيكاراجوا التي ضربها الإعصار فليكس وهو الاعصار الثاني من الفئة الخامسة الذي يجتاح منطقة الكاريبي في خلال شهر.

وقال المتحدث "وفقا لخبرائنا فإنه من النادر جدا أن نشهد إعصارين من الفئة الخامسة في نفس العام. أما الآن فقد شهدنا اثنين في غضون ثلاثة أسابيع وهي أمر "شديد الندرة".

وأتت الأعاصير بعد حدوث طوفان من الكوارث المتعلقة بالجو حول العالم في آب/أغسطس وأرسلت المفوضية الأوروبية مساعدات بقيمة 5ر18 مليون يورو للمناطق المنكوبة بالفيضانات في الهند ونيبال وبنجلاديش وكوريا الشمالية وكولومبيا والسودان ولمنكوبي الإعاصير في منطقة الكاريبي.

وفي ضوء التزايد الكبير في عدد الأزمات المتعلقة بالمناخ تناقش كل من المفوضية الاوروبية والأمم المتحدة سبل تحسين قدرتهما على التعامل مع الكوارث وتنسيق جهودهما في مجال الإغاثة وتمويلهما انظمة تهدف إلى تهيئة المناطق المعرضة للكوارث ضد التهديدات المستقبلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى