امريكا.. اعدام "علي الكيماوي" ليس وشيكا

> بغداد «الأيام» رويترز :

> قال الجيش الأمريكي أمس الجمعة إنه ليست لديه معلومات بشأن أي خطط للحكومة العراقية لتنفيذ حكم الإعدام في "المدى القريب" في ابن عم الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي أطلق عليه لقب "علي الكيماوي".

وأيدت محكمة التمييز العراقية يوم الثلاثاء الحكم الصادر بإعدام علي حسن المجيد لتخطيط وقيادة حملة عسكرية في عام 1988 يقول الادعاء إن ما يصل إلى 180 ألف كردي قتلوا فيها. ويتعين تنفيذ الحكم خلال 30 يوما.

ومنذ ذلك الحين تنتشر شائعات بشأن أن الحكومة تخطط لإعدامه قبل حلول شهر رمضان المعظم في منتصف سبتمبر أيلول.

وقالت عدة تقارير لوسائل اعلام أمس الجمعة إن الجيش الأمريكي على وشك تسليم المجيد للسلطات العراقية لشنقه.

وقال الكابتن جون فليمنج المتحدث باسم عمليات الاعتقال الأمريكية في العراق "كل هذه شائعات لا أساس لها في الحقيقة. على الكيماوي تحت سيطرتنا. لم ينقل."

وأضاف "ليست لدينا معلومات عن خطط في المدى القريب لتنفيذ ذلك الحكم" في إشارة إلى قرار محكمة التمييز.

واتهم العرب السنة في العراق الحكومة التي يقودها الشيعة بالاستعجال بشكل غير لائق لتنفيذ حكم الاعدام في صدام في 30 ديسمبر كانون الأول بعد أربعة أيام فقط من رفض محكمة طعنه في قضية
منفصلة.

كماانتقدت الحكومات العربية السنية بما فيها مصر والسعودية توقيت الإعدام الذي نفذ في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأيدت محكمة التمييز في هذا الأسبوع أيضا حكم الإعدام الصادر على متهمين آخرين في محاكمة علي حسن المجيد وهما سلطان هاشم وزير الدفاع السابق في عهد صدام وحسين رشيد نائب قائد عمليات الجيش العراقي السابق.

ويحاكم على حسن المجيد أيضا في قضية أخرى لدوره في سحق انتفاضة قام بها الشيعة بجنوب العراق بعد حرب الخليج عام 1991. وقال الادعاء في تلك القضية إن حكم الإعدام قد ينفذ فيه قبل استكمال المحاكمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى