اسرائيل تبقي على الغموض بشأن تحليق طائرات فوق سوريا

> القدس «الأيام» ماريوس شاتنر :

>
الجيش الاسرائيلي يجري مناورات امام الحدود السورية
الجيش الاسرائيلي يجري مناورات امام الحدود السورية
ابقت اسرائيل على الغموض أمس الجمعة بشأن تحليق طائرات اسرائيلية فوق سوريا والتزمت صمتا رسميا استثنائيا يغذي التكهنات,ورأت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان سلاح الجو الاسرائيلي قام أمس الأول بتحليق استطلاعي فوق الاراضي السورية بينما التزم المسؤولون الاسرائيليون الصمت حيال هذه المسألة.

ورأى محللون ان تحليق الطائرات هذا يمكن ان يترجم "رغبة في الترهيب" بينما قال آخرون ان اسبابه محض عسكرية، مؤكدين رغبة اسرائيل في "تجنب تصعيد".

وقال رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان تساحي هانغبي لوسائل الاعلام الاسرائيلية ان "اسرائيل لا تريد تصعيد التوتر".

واستبعد مسؤولون عسكريون نقلت اذاعة الجيش تصريحاتهم احتمال تصعيد عسكري مع سوريا لكنهم حذروا من امكانية ان ترد دمشق بتشجيع "هجمات ارهابية" على اهداف اسرائيلية في الخارج.

وقال الخبير العسكري رئوفين بيداتسور ان "تحليقا كهذا، اذا تم فعلا من قبل سلاح الجو (...) يثير تساؤلات ويشبه استفزازا يهدف الى البرهنة لسوريا ان اسرائيل لم تفقد من قدرتها على الردع" بعد اخفاقاتها في الحرب في لبنان.

واضاف ان الصمت التام للسلطات "لا يؤدي سوى الى زيادة التوتر" وينطوي على خطر تصعيد عسكري "لا يريده اي طرف".

وفي المقابل، قال المحلل مارك هيلر من مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة تل ابيب انه اذا كان سلاح الجو قد قام بعملية كهذه "فلا يمكن ان يتكون الا عملية مراقبة روتينية تهدف الى اختبار الدفاعات الجوية السورية".

واضاف ان "اسرائيل لديها ما يكفي من الاسباب لتشعر بالقلق من تعزيز تسلح سوريا مع ان هذا لا يعني حاليا ان هذا البلد يعتزم شن هجوم".

من جهته، قال الجنرال عوزي دايان الرئيس السابق لمجلس الامن القومي انه يكفي معرفة ان "اسرائيل تتحرك في عدة مواقع في الشرق الاوسط".

واضاف ان "اضافة اي شيء آخر سيكون اقرب الى اطلاق تكهنات وحتى امرا خطيرا"، معتبرا ان الصمت الاسرائيلي يهدف الى تهدئة الوضع.

ورفض الجيش الاسرائيلي الجمعة التعليق على المعلومات التي اعلنتها دمشق. وقال متحدث باسم الجيش "لن نعلق على معلومات من هذا النوع".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، امتنعت رئاسة الحكومة ايضا من جديد عن الادلاء باي تعليق. وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء ايهود اولمرت لوكالة فرانس برس "ليس لدينا ما نقوله اكثر من بيان الجيش".

من جهتها، كتبت صحيفة "معاريف" ان "توترا كبيرا يسود" على الحدود الشمالية. الا ان هذه الصحيفة مثل غيرها من وسائل الاعلام لم تشر الى حشود للقوات او اوامر محددة للدفاع المدني الى السكان.

واعلنت سوريا أمس الأول ان دفاعاتها الجوية تصدت ليل الاربعاء الخميس لطيران حربي اسرائيلي دخل الاجواء السورية واجبرته على المغادرة.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن ناطق عسكري قوله ان "الطيران المعادي الاسرائيلي قام بالتسلل الى الاجواء السورية قادما من جهة البحر المتوسط باتجاه المنطقة الشمالية الشرقية خارقا جدار الصوت".

واضاف "تم التصدي له من قبل وسائط الدفاع الجوي التي اجبرته على المغادرة بعد ان القى بعض ذخائره من دون ان يتمكن من الحاق اي اضرار بشرية او مادية".

وصرح وزير الاعلام السوري محسن بلال لقناة "الجزيرة الفضائية القطرية ان "القيادة السورية تدرس بجدية طبيعة الرد (...) على الاعتداء" الاسرائيلي. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى