بن لادن يعتبر الولايات المتحدة "ضعيفة رغم قوتها الظاهرة"

> دبي «الأيام» الطيب محجوب :

>
زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن
زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن
في اول ظهور له في شريط فيديو منذ ثلاث سنوات بثت مقاطع منه قناة الجزيرة الفضائية مساء أمس الأول اعتبر زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ان "اميركا ضعيفة رغم قوتها الظاهرة" وانها ترتكب "نفس الاخطاء التي ارتكبها الاتحاد السوفياتي".

وقال بن لادن في فقرة قصيرة من الشريط بثتها قناة الجزيرة بصوته ان الولايات المتحدة "ضعيفة رغم قوتها الاقتصادية والعسكرية الظاهرة" معتبرا انها "ترتكب نفس الاخطاء التي ارتكبها الاتحاد السوفياتي السابق" في اشارة الى غزو هذا البلد لافغانستان ثم اندحاره منه بعد سنوات.

واضاف بن لادن "اميركا تملك اكبر قوة اقتصادية وتملك اكبر واحدث ترسانة عسكرية كذلك، وهي تنفق على هذه الحرب اكثر مما تنفقه الدنيا على جيوشها وهي الدولة الكبرى المؤثرة على سياسات العالم",وتابع بن لادن "وكأنما حق الفيتو الظالم حكر لها".

وفي اشارة الى اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 التي نفذها 19 عنصرا من القاعدة قال بن لادن "ومع ذلك استطاع بفضل الله تعالى 19 شابا ان يحرفوا بوصلتها عن مسارها ولا يخفى ما لذلك من آثار ودلالات".

وفي موضوع العراق قال بن لادن ان "على الاميركيين ان يقبلوا الاسلام اذا ارادوا انتهاء الحرب في العراق".

واضاف ان "الديموقراطيين اخفقوا في وضع حد للحرب في العراق بسبب النفوذ القوي للشركات الكبرى".

وتاتي رسالة بن لادن هذه قبل ايام من الذكرى السادسة لهجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

وكانت الحكومة الاميركية اكدت أمس الأول ان لديها نسخة من هذا الشريط الذي اعلن موقع السحاب الاسلامي الذي يعتبر الوسيلة الاعلامية الاولى للقاعدة انه سيتم بثه قريبا.

ونقلت شبكة التلفزيون الاميركية سي.ان.ان ان شريط الفيديو الجديد لزعيم تنظيم القاعدة يتضمن عناصر تشير الى انه حديث العهد لكنه لا يتضمن تهديدات واضحة.

ونقلت الشبكة عن مسؤول اميركي كبير ان الفيديو الذي يجري التحقق من صحة نسبه لبن لادن "لا يتضمن تهديدات واضحة وانما يتضمن عدة اشارات لتواريخ احدها يدل، اذا ما تاكد، على ان الشريط حديث".

ونقلت شبكة التلفزيون الاميركية "اي بي سي" ان مدة شريط الفيديو هي 30 دقيقة ولا تحتوي على تهديدات واضحة ضد الولايات المتحدة.

وتابع المصدر نفسه ان الاشارات الى الحرب في العراق تؤكد ان الشريط سجل عام 2007 كما ان هناك اشارة الى الرئيس الفرنسي الجديد نيكولا ساركوزي الذي انتخب في ايار/مايو 2007.

ونقلت "اي بي سي" ايضا ترجمة لبعض فقرات وردت في كلمة بن لادن تتوجه الى "الشعب الاميركي" وتعتبر ان هناك طريقتين لانهاء الحرب في العراق "الاولى من جانبنا وهي مواصلة المعركة" والثانية حسب قوله تكون بتخلي الولايات المتحدة عن نظامها الديموقراطي داعيا الاميركيين الى "الانضمام الى الاسلام".

واعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) مايكل هايدن أمس الأول ان تنظيم القاعدة يعد حاليا لشن اعتداءات "واسعة النطاق" ضد الولايات المتحدة.

وقال هايدن امام مجلس العلاقات الخارجية وهو منتدى للتحليل يتخذ من نيويورك مقرا "ان محللينا يؤكدون جازمين ان القيادة المركزية للقاعدة تعمل على التحضير لاعتداءات واسعة النطاق تستهدف الامة الاميركية".

وتابع "ان القاعدة تريد استهداف امكنة يمكن ان يسقط فيها عدد كبير من الضحايا وتسبب تدميرا واسعا وتكون لها تداعيات اقتصادية كبيرة جدا".

ويعتبر هذا الشريط اول ظهور علني لبن لادن منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004 عندما هدد بشن هجمات جديدة ضد الولايات المتحدة قبل ايام من الانتخابات الاميركية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى