بدء التحقيق لمعرفة اسباب تحطم الطائرة في فوكيت

> بانكوك «الأيام» غريفين شيا :

>
نقل جثة احد الضحايا
نقل جثة احد الضحايا
قام المحققون أمس الإثنين بفحص مدقق لحطام الطائرة التايلاندية التي سقطت امس في مطار فوكيت متسببة بمقتل 89 شخصا بينهم 57 اجنبيا في حين تم العثور على الصندوقين الاسودين للطائرة.

وفي الوقت نفسه، كانت عائلات الضحايا تحاول يائسة الحصول على معلومات عن اقربائها فيما لم يتم التعرف بعد رسميا على هويات بعض الجثث المحترقة. ولن تعرف الحصيلة النهائية لعدد الضحايا بحسب الجنسية الا بعد اجراء التشريح,ووقع هذا الحادث وهو اسوأ كارثة طيران في تايلاند منذ العام 1998، عندما تحطمت طائرة ايرباص عند الهبوط ما ادى الى مقتل 101 شخص، أمس الأول في احوال جوية صعبة.

وقال وزير النقل التايلاندي ثيرا هاوشاروين انه تم العثور على الصندوقين الاسودين للطائرة وهي من طراز "ام دي-82". واوضح نائبه ان الصندوقين سيرسلان الى الولايات المتحدة او استراليا وان النتائج ستعرف بحلول اسبوع.

واضاف ثيرا ان "الطائرة استخدمت لمدة 12 عاما وبالطبع فان طائرة مماثلة يمكن ان تقوم برحلات لمدة 15 عاما على الاقل" مضيفا "يجب الاعتراف بان الاحوال الجوية كانت سيئة فعلا".

وكانت الطائرة التابعة لشركة "وان-تو-غو" التي تقدم خدماتها باسعار مخفضة، آتية من بانكوك وقد تحطمت لدى هبوطها في مطار فوكيت الذي كان يشهد تساقط امطار غزيرة واندلعت النيران فيها قرب المدرج,ووقع الحادث أمس الأول قرابة الساعة 15:35 (الساعة 08:35 ت.غ.).

وقال مدير مطار فوكيت (جنوب تايلاند) بورنشا ايوا-اري لوكالة فرانس برس "الحصيلة الاخيرة تصل الى 89 قتيلا. تم العثور على 85 جثة ولا تزال اربع جثث اخرى عالقة في حطام الطائرة".

واوضح "لقد نجا 41 شخصا هم 15 تايلانديا و26 اجنبيا".

من جهته قال الجنرال سانثان شايانون المكلف عمليات الشرطة في موقع الحادث ان رجال الانقاذ لم يتمكنوا بعد من انتشال اربع جثث من حطام الطائرة.

واوضح ان بين القتلى ال89، يوجد 57 اجنبيا و26 تايلانديا. واضاف انه لم يتم التعرف بعد على ستة اشخاص ولا على جنسياتهم.

وفي فرنسا اعلنت الخارجية الفرنسية أمس الإثنين ارتفاع الحصيلة التي كان اعلن عنها امس وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير. وقالت الخارجية ان الحصيلة الان تشير الى مقتل ثلاثة فرنسيين فيما اعتبر ستة اخرون في عداد المفقودين بالاضافة الى جريح دخل المستشفى في فوكيت.

واكدت السفارة الاميركية في بانكوك ان اربعة اميركيين قتلوا وان امرأة نجت من الكارثة.

من جهتها اعلنت السفارة البريطانية ان "العديد" من البريطانيين قتلوا لكنها لم تقدم عددا محددا. وقالت ناطقة باسم السفارة ان "عملية التعرف على هويات الجثث ستستغرق وقتا".

صور ضحايا الحادث
صور ضحايا الحادث
واعلن مسؤولون ملاحيون ان مطار جزيرة فوكيت (جنوب تايلاند) السياحية الدولي اعيد فتحه أمس الإثنين غداة حادث تحطم طائرة تابعة لشركة "وان-تو-غو".

وقالت متحدثة باسم شركة "اي او تي" التي تدير المطارات في تايلاند ان مطار فوكيت استأنف عملياته عند الساعة 15:35 (08:35 ت غ).

وكان رئيس الوزراء التايلاندي سورايود شولانونت اول الواصلين الى مطار فوكيت.

وقد صرح سابقا في بانكوك حيث يسود القلق من انعكاسات هذا الحادث على القطاع السياحي المزدهر، ان تايلاند تحترم معايير الطيران الدولية مؤكدا لاهالي الضحايا دعم السلطات الكامل لها.

واكد ان نتائج التحقيق في الحادث ستكون "سريعة". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى