منتديات عدن تحيي ليلة من ليالي عدن الثقافية

> عدن «الأيام» خاص:

> نظم اتحاد الأدباء والكتاب فرع عدن بالتعاون مع صحيفة «الصباح» أمسية ثقافية بمقر الاتحاد بمديرية خورمكسر مساء أمس تحدث فيها عدد من عمداء منتديات عدن الاجتماعية والثقافية عن واقع منتديات عدن والآفاق المرجوة من فعالياتها.

وقد افتتحت الفعالية بكلمة ترحيبية من الأخ مبارك سالمين رئيس فرع الاتحاد أعرب في مستهلها عن ترحيبه الحار أصالة ونيابة بالأخوة المشاركين الذين يمثلون وجهاً من وجوه المجتمع المدني في هذه المدينة الطيبة، وقد سبق للفرع أن شارك بالتعاون مع منتديات عدن بتنفيذ عدد من الفعاليات الهامة.

بعد أن فرغ الأخ سالمين من كلمته الترحيبية أدار الفعالية كل من الشاعر عبدالرحمن إبراهيم والباحث أحمد السعيد اللذين تطرقا إلى تميز الفرع في النشاطات والدور الذي تلعبه المنتديات باستقلالية رغم الحاجة التي طرأت عند منعطفات معينة بالعمل المشترك للفرع من المنتديات.

كان أول المتحدثين الزميل نجيب يابلي الذي سلط الضوء على تميز مدينة عدن بالمنتديات والحلقات أو التجمعات التكافلية ومنها سرادق حفلات الزواج أيام زمان القائمة على التكافل الاجتماعي في تغطية تكاليف الزواج، ودور تلك المنتديات في جوانب مشرقة من حياة الإنسان.

ثم أعطى الحضور نبذة عن خلفية إنشاء منتدى الفقيد اليابلي في 30 ديسمبر 1996م.

تحدث بعد ذلك الأخ الطيب أحمد علي عميد منتدى الطيب بالمنصورة الذي تطرق إلى خلفيات نشاطات المنتدى منذ بدء أيامه في العام 1982م والتي تطورت في الأعوام اللاحقة على قيام دولة الوحدة، ومنها أمسيات ثقافية وفنية خاصة شملت إحياء ذكرى ميلاد فنانين ومبدعين وتكريم شخصيات تربوية أو فنية أو إبداعية بارزة، وتحدث عن فعاليات مشتركة مع منتديات عدن الأخرى، واختتم الأخ الطيب حديثه باقتراح إنشاء مجلس للتنسيق بين المنتديات تحدد آلية عمله ورئاسته بالتناوب كل ثلاثة أشهر.

أما الأخ الشاعر محمد سالم باهيصمي عميد منتدى باهيصمي بمديرية المنصورة فقد أفاد في مداخلته أن إجمالي الفعاليات التي نظمها منتدى الباهيصمي بلغت (38) فعالية متنوعة بين تكريم وإحياء ذكرى ميلاد عدد كبير من المبدعين والفنانين من محافظات مختلفة، وشملت إفادته تفاصيل النشاطات المشتركة لمنتداه مع منتديات عدن ولحج وأبين، وتمنى على أجهزة السلطة المحلية ورجال المال والأعمال تقديم الدعم للمنتديات، وأشاد بالدعم المتواضع الذي تقدمه قيادة السلطة المحلية بالمديرية لمنتدى باهيصمي الثقافي والفني الذي نوع منتجات نشاطه بإنشاء فرقة نسائم عدن التي شاركت في إحياء الأمسية الفنية لفرع الاتحاد التي أعقبت المداخلات، واختتم باهيصمي مداخلته بالثناء على الدور الفاعل والمنتظم لـ «الأيام» في دعم وتغطية الفعاليات التي ينظمها منتدى باهيصمي.

تحدث بعد ذلك الأخ م. محمد مبارك رئيس جمعية تنمية الأدب والثقافة بمديرية دارسعد وتحدث عن الإطار القانوني والتنظيمي لجمعيته رغم أن الجمعية تمارس دورها الثقافي والتنويري أسوة بسائر منتديات المحافظة، وسلط الأخ مبارك الضوء على فعاليات جمعيته منفردة أو مشتركة مع منتديات أخرى وطالب جهات الاختصاص بأن تمنح المنتديات هامشاً كالذي تمنحه للأندية الرياضية والثقافية، وتمنى على منتديات عدن أن تفرد اهتماماً خاصاً بعقد فعاليات بعيدة عن جلسات القات.

ومسك ختام المداخلات كانت كلمة قصيرة قدمها الزميل محمد نعمان الشرجبي عن منتدى باسويدان الثقافي بمديرية دارسعد، وقدمت بعد ذلك عدد من التعقيبات أبرزها تعقيب د. مسعود عمشوش، وقصيدتان رائعتان قدمهما الشاعر الشعبي المتميز أحمد ناصر الجلادي أثنى في الأولى على دور اتحاد الأدباء ومنتديات عدن وأثنى في الثانية على الدور الفاعل للزميل نجيب محمد يابلي في خدمة الحقيقة.

وعاش الحضور بعد ذلك أمسية فنية كان محورها الفنانين فضل كريدي وفيصل الصلاحي ومحمد علي محسن مع فرقة نسائم عدن التابعة لمنتدى باهيصمي بقيادة الفنان سالم الحطاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى